376 | السؤال: |
| ما الحكم الشرعي بالنسبة لمقاعد السيارة الجلدية ، مع العلم إن مصدر السيارة ألمانيا ؟ |
| الفتوى: |
| يلزم الاجتناب عن مسها مع الرطوبة المسرية ان علم بأن مصدرها حيواني ، إلا اذا احتمل إحتمالاً معتداً به ان تكون مأخوذة من حيوان مذكى . |
|
|
|
377 | السؤال: |
| هل الملاقي للنجس نجس دائماً ، أم بعدد مرات ملاقاته للنجس ؟ |
| الفتوى: |
| لا تتكرر النجاسة ، والملاقاة لا تؤثر إذا تعددت الوسائط . |
|
|
|
378 | السؤال: |
| سألت فيما مضى عن حكم الشخص الوسواسي فى الطهارة بالنسبة للحكم الشرعي التالي : ( كل شيء متيقن من نجاسته وشاك فى تطهيره تبنى على نجاسته ) فاجبتم بانه لا يجري فى حقه هذا الحكم ، ويبنى على الطهارة ، وانا كنت صاحبة هذا السؤال .. فهل احكم أيضاً بطهارة ما لمسته برطوبة مسرية ، مع العلم اننى اتطهر ، و بعد ذلك أشك فى عدم التطهير ؟ |
| الفتوى: |
| نعم يحكم بطهارة ذلك . |
|
|
|
379 | السؤال: |
| لقد سمعت أنه اذا نزعت قشر الشفاه يكون مكانه نجساً .. هل ذلك صحيح ؟ |
| الفتوى: |
| لا يصح ذلك ، نعم القشرة المذكورة إذا كانت حية او لم يحن وقت سقوطها فلا تنفصل بسهولة ، فهي بنفسها نجسة . |
|
|
|
380 | السؤال: |
| عندما نأخذ الملابس إلى مغسلة عامة ، تارة تكون ملابسنا متنجسة وتارة تكون طاهرة ، كما نجهل طريقة غسلهم للملابس ؟.. وهل يحصل التطهير الشرعي الصحيح أم لا ؟ ومن جهة اُخرى يحتمل أن تكون بعض ملابس الآخرين متنجسة ، وتوضع مع ملابسنا في ماء واحد . السؤال هو : بعد أن نستلم ملابسنا ( التي كانت متنجسة أو طاهرة ) والحال هذه .. هل الملابس الآن محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟ |
| الفتوى: |
| إذا لم تكن متنجسة ، ولم يحرز تنجسها بملاقاة النجاسة مع الرطوبة ، فبالامكان البناء على طهارتها ، واذا كانت نجسة أو أحرز تنجسها بالملاقاة مع الملابس النجسة ، فان علم ان مسلماً غسلها بعنوان التطهير لا مجرد التنظيف بنى على طهارتها وان لم يعلم انه غسلها على الوجه الشرعي ، وكذا اذا اخبر ذو اليد عليها ، أو العاملين بطهارتها الشرعية ، وفي غير هاتين الصورتين يحكم بنجاستها . |
|
|
|
381 | السؤال: |
| كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟ |
| الفتوى: |
| بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك . |
|
|
|
382 | السؤال: |
| ما حكم المفارش الموضوعة على السرير ، والفوط الموضوعة بالحمام في الفنادق من حيث طهارتها ؟.. وهل أرض الغرفة بالفندق طاهرة ، ويجوز المشي عليها حافياً ، ويجوز الصلاة عليها ؟.. وهل يختلف الحكم على هذه الاسئلة فيما إذا كان الفندق في بلد إسلامي ، أو في غيرها من البلدان ؟ |
| الفتوى: |
| يجوز ما لم تعلم بالنجاسة . |
|
|
|
383 | السؤال: |
| هل تعتبر مياه الصنبور الناتجة من عملية التطهير والتي تلامس الملابس طاهرة ؟ يرجى منكم الأخذ بالاعتبار ابتلاء السائل بمرض الوسواس القهري أثناء الاجابة على السؤال . |
| الفتوى: |
| طاهر حتى لغير الوسواسي . |
|
|
|
384 | السؤال: |
| هل يمكن إعتبار مياه الصرف الصحي ( المجاري ) طاهرة ، وذلك بعد تنقيتها بحيث تعادل في جودتها المياه الجوفية أو مياه الشرب ؟ |
| الفتوى: |
| بل هي نجسة إلا إذا إمتزجت بماء كر أو جار ونحوهما . |
|
|
|
385 | السؤال: |
| جلست من النوم لأداء صلاة الفجر ، ورأيت لونا أبيض ناصع مع قليل اللزوجة في ملابسي الداخلية رغم انني لم أحتلم أو أرى شيئاً ولو لم أدخل دورة المياه لما انتبهت لهذا اللون ، بمعنى لو أني توضأت مباشرة للصلاة لما ادركت ذلك اللون ، في هذه الحالة ما الحكم .. هل يجب عليّ الغسل أم لا ؟ |
| الفتوى: |
| هذا السائل طاهر ، ولا يوجب الغسل ولا الوضوء . |
|
|
|
386 | السؤال: |
| هل يجوز لبس جلد الخنزير لغير الصلاة ؟ |
| الفتوى: |
| يجوز ، ولكنه نجس ينجس ما يلاقيه برطوبة مسرية . |
|
|
|
387 | السؤال: |
| اذا اليدين تنجست بعد المجامعة ونشفت بعدها، ارتديت ملابسي .. هل الملابس اصبحت نجسة أم لا ؟ |
| الفتوى: |
| لا تتنجس مع الجفاف . |
|
|
|
388 | السؤال: |
| البخار الذي يخرج من النجس في الشتاء طاهر .. فما حكم الذي يخرج من الماء الحار حين ملامسته للنجس ؟ |
| الفتوى: |
| البخار المتصاعد من النجس او البول او الماء الحار الملامس للنجس لا ينجس ملاقيه . |
|
|
|
389 | السؤال: |
| قبل 4 سنوات كان لدي كلب حراسة بقي عندي لسنة واحدة ، وكنت ألمسه مرتين في الاسبوع ، حيث لم أكن اعرف أنه ينجس لامسه .. فما حكم صلاتي حينها ؟ |
| الفتوى: |
| مجرد اللمس لا يوجب تنجس اليد ، إلا إذا كان مع الرطوبة المسرية ومع الشك في تحقق اللمس كذلك ، فلا حكم بنجاسة ملاقيه ، ومعه فتكون صلواتك صحيحة ، بل وكذا اذا كان يمس بدنك برطوبة مسرية ايضاً اذا كنت جاهلاً قاصراً . |
|
|
|
390 | السؤال: |
| مسألة طهارة أهل الكتاب مسألة خلافية بين الفقهاء . منهم من يرى طهارة أهل الكتاب ، ومنهم من يرى نجاستهم ، ومنهم من يحتاط في المسألة احتياطاً وجوبياً على أنهم نجسون . السؤال .. هل يجوز دخولهم المساجد عن من يحكم بطهارتهم ، والناس يختلفون في التقليد ؟ فمع فرض الجواز سوف يحدث أرباكاً في المسجد بين من يجوز ومن يرى خلاف ذلك ، أم أنه يجب الاحتياط في هذه المسألة ، فنمنعهم من الأماكن المقدسة ؟ |
| الفتوى: |
| الكافر الكتابي وان كان محكوماً بالطهارة عند سماحة السيد حفظه الله ، ولكن لا يجوز على الأحوط دخولهم المساجد كما لا يجوز السماح لهم بالدخول كذلك . |