منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم
منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم
منتديات جنة النعيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer

 

 اعجاز القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الليث الخطير
عضو فضي
عضو فضي
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1766
احترام القوانين :
اعجاز القران الكريم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اعجاز القران الكريم Right_bar_bleue


اعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز القران الكريم   اعجاز القران الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 1:57 am

الفصل الأول
 إعجاز القرآن
إن القرآن بذاته تكويناً معجزة، ولا يصح القول بأن هذا القرآن معجزة فقط للمسلم الصالح والعابد والعالم وهو للآخرين مجرد كتاب قصة!.. كلا، ليس الأمر كذلك، ولم تأت المعجزة للمسلمين فقط، المعجزة مختصة بالجميع وأكثر المتدينين في يومنا هذا من النصارى يرون القرآن وكأنهم لم يروه، ولا يخفى بأن المسيحين يعترفون بأن القرآن كتاب كتبه رجل حكيم.

 التدبر في القرآن
إن أعرف الناس بالقرآن هو الذي يكون أكثرهم تدبراً فيه، ومجموع الأحاديث الشريفة أيضاً كالقرآن فبعضها يشرح البعض الآخر، وبعضها يشرف على الآخر، فعلى سبيل المثال آية ﴿اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾ فلو حسب كل شخص بأن ما هو عليه الصراط المستقيم، في حين تجد آية أخرى وهي قوله تعالى: ﴿وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ﴾ وتوجد آية أخرى، وهي ﴿ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ﴾ أو قول تعالى: ﴿ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ﴾ وهذا هو الصراط المستقيم ﴿غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ﴾، وقد فسر ﴿ غَيرِ المَغضُوبِ ﴾ برؤساء اليهود والنصارى ولكن قد يكون هذا على سبيل المثال، أي اليهود بالنسبة إلى النصارى أشد كفراً وعناداً.

والله!.. إذا تأمل الإنسان في القرآن، فإنه كم سيعثر عن طريق القرآن على شواهد لا يجدها في ظواهر القرآن. والأخبار والروايات أيضاً كذلك، لأنها تشبه القرآن في الكثير من الأشياء، وهما في الكثير من الأشياء متحدان.

 يوجد الاسم الأعظم في هذه السورة
ورد في الحديث الشريف: بأن الاسم الأعظم يوجد بصورة متفرقة في سورة الفاتحة، والذي يقرأ الفاتحة بهذه النية، فهو كم يعلم الاسم الأعظم!.. ومن عنده حاجة، ويبحث عن الاسم الأعظم، فإمكانه أن يقرأ سورة الفاتحة؛ لأن هذه السورة متضمنة لجميع هذه الآثار. وهذه السورة تتسم بالشمولية، وهي ملخص لجميع القرآن.
وقد ورد في الأحاديث الشريفة: كل ما في القرآن في الفاتحة. وهذا الأمر هو الذي يؤدي إلى إحياء الأموات.

 جميع القرآن في سورة واحدة
إن سورة الفاتحة عبارة عن مجمل القرآن، وهي مجمل جميع القرآن، وقد وجب جميع القرآن في الصلاة، وهذا ما يوجب فضيلة الصلاة. حيث إنها تتضمن جميع القرآن، فانظروا هل القرآن شيء غير هذا؟.. وهل هو شيء سوى الذكر والثناء ومعرفة الله تعالى؟..

﴿ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ وجميع هذه الفقرات أذكار وتعبير عن العبودية، وهي ذكر ﴿ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾.. ثم يبدأ الدعاء ومجمل هذا الدعاء ﴿ اهدِنا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾ وتفصيله ﴿ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ﴾ التبري من الأشخاص المخالفين للدين، وهم ممن غضب الله عليهم، وهم من المضلين أو الضالين، وهم في ضلال لا عذر لهم فيه.

فيا ترى هل يوجد في القرآن شيء من الحدود والتعاليم، ولكنه لم يشر إليه في الفاتحة؟.. ﴿ اهدِنا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾ فإن هذه الآية قد بينت الطريق، وهو طريق الذين أنعم الله عليهم، وليس هو طريق أعداء الدين والضالين.
جميع القرآن في سورة الفاتحة، ولسنا في هذا المقام بحاجة إلى التعبد، وهذا الموضوع ليس فيه تعبد، والإنسان بنفسه يرى الواقع بأنه كذلك.

 نور القرآن
كان ذلك الشخص حافظا للقرآن(1) على الرغم من كونه أمياً لا يقرأ ولا يكتب. فأعطوه أحد كتب التفسير فكان يميز بين الكلمات القرآنية والكلمات غير القرآنية، في حين لم يكن فرق بينها.. وكان هذا الشخص الأمي، الذي كان لا يستطيع القراءة والكتابة، يشير إلى بعض الكلمات ويقول: هذه من القرآن وتلك ليست من القرآن، فكانوا يسألونه: أنت لا تعرف القراءة، فكيف تستطيع أن تميز بين الكلمات، وتشخص الكلمات القرآنية من غيرها؟..

فكان يقول: أرى في الكلمات القرآنية نوراً لا أراه في الكلمات الأخرى. والعرف قد يظن بأن القرآن هو هذا الكتاب، في حين كان المسلمون في صدر الإسلام يقرؤون القرآن وهو بعد لم يكتب، ثم كتب ليبقى.

 توصيات للطفل الذي حفظ القرآن
أوصى سماحة آية الله بهجت- مد ظله- الطفل الذي حفظ القرآن وأولياءه، قائلاً: لا تتجاوزوا حد الاعتدال، وهو بنفسه لا يكلف نفسه ما لا يطيق، وأنتم أيضاً لا تحملوه ما لا يتحمل، وعلى سبيل المثال لا تقولوا له: الآن حفظت القرآن، فعليك أن تحفظ نهج البلاغة، والصحيفة السجادية!..
ينبغي أن لا يكون تكليفا وينبغي أن يرفق بنفسه، ولا يبذل جهداً كبيراً. ومن أجل المحافظة على ما حفظ من القرآن، عليه أن يقرأ كل يوم جزءاً من القرآن، وينبغي أن يقسم قراءة هذا الجزء بين قنوت الصلاة.

كما ينبغي أن يكثر من السفر والذهاب للنزهة، وعليه أن يرفه عن نفسه بما هو مشروع؛ لأن السفر وتغير الأجواء عمل مؤثر جداً.. وسمعت بأن البعض يسافر إلى البلدان الأجنبية ليبدل دمه، ولكنني أظن بأن هذا السفر بنفسه يقوم بعلمية تبديل الدم.

فعلى سبيل المثال: ليذهب مرة واحدة إلى جمكران، وهذا بنفسه يعد تغيراً للجو الذي هو فيه. والتوسلات نافعة جداً، فزوروا كثيراً مراقد أولاد الأئمة؛ لأن هؤلاء العظماء كالفواكه، ولكل واحد منهم فيتامين خاص، ولكل واحد منهم خواص وآثار متميزة. وإذا لم يفعل الإنسان أية واحدة من الأمور، فعليه أن يمشي بين الطلوعين في الهواء الطلق، وبوسعه في تلك الحالة أن يقرأ تعقيبات الصلاة وهذا العمل مؤثر جداً.

الفصل الثاني

 أثر الصلاة في أول الوقت
إن الأشخاص الملتزمين بأداء الصلاة في أول وقتها، والملتزمين بأداء الصلاة الكاملة، يجدون فيما لو حافظوا على أنفسهم بأن حالتهم النفسية قد اختلفت بالنسبة إلى الحالة التي كانوا عليها قبل الصلاة.. فلا تفقدوا هذه الحالة باختياركم، ونأمل بأن تكونوا ﴿ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾ وأن تكونوا دائماً من المصلين ومن الذاكرين، ومن يصلي ليذكر الله تعالى، فإن هذا الذكر يخلق طاقة هائلة في النفس، وبهذه الطاقة يعيش الإنسان حالة ذكر الله -تعالى- بصورة دائمة، وبهذا يحافظ الإنسان دائماً على القوة التي يمتلكها.

 التفكير بالدنيا في الصلاة
كان ذلك الشخص يقول: عندما أقول: الله أكبر!.. أشرع بالتفكير في الشؤون الدنيوية، وعندما تنتهي الصلاة أفهم بأنني كنت في حالة الصلاة، ولا أنتبه إلا عند التسليم لأخرج من الصلاة.

 تارك الصلاة لا دين له
إن هؤلاء الأشخاص الذين يتسامحون في الأمور، وحسب قولهم: لا يعلمون.. ويطلبون الراحة، ويصلون تارة، ولا يصلون تارة أخرى. فيمكننا أن نفترض بأن هؤلاء إذا لم يتوبوا وأصروا على هذا الأمر، فإنهم فاسقون.. إلا فالشخص الذي ليس من أهل الصلاة، ولا يعتقد بالصلاة، فهو بصورة عامة ليس من أهل الدين.. فضلاً عن كونه ليس من أهل الإسلام.

 يجب أن نشكره على ذلك
قال الميرزا القمي: إذا لم يعاقبنا الله -تعالى- على هذه الصلاة والعبادات التي نقوم بها، فيجب أن نشكره على ذلك، لأننا عندما نحفظ شرطاً فإننا سنفقد شرطاً آخر، وعندما نحفظ الشرط الآخر فإننا نفقد شرطاً غيره.

 توسعة أوقات الصلاة
جعلت الصلاة في خمسة أوقات ولم يجعل أداؤها واحدة تلو الأخرى، ولا سيما إذا أردتم أداء النوافل: ثماني ركعات نافلة الظهر، وثماني ركعات نافلة العصر.. وصلاة الظهر والعصر أيضاً ثماني ركعات، هل تعلمون كم تستغرق هذه الصلوات من وقت؟.. جميع المأمومين ترتفع أصواتهم ويعترضون على ذلك!.. وهم يشق عليهم أداء هذه الأربع الركعات جماعة!.. وقد يصلون الأربع الركعات الأولى جماعة، وتفوتهم الأربع الركعات الثانية، وهذه الصلاة التي هي عمود الدين، وسعت أوقاتها ليسهل أداؤها.

وهذه التوسعة في الأوقات هي لأجل أن يكون المصلون مقيدين، ليأتوا في أول الوقت ثم يذهبوا.. وإلا فالأفضل قد يكون أداء جميع هذه الركعات في أول الوقت، وهي أن يصلي ثماني ركعات نافلة الظهر، ثم يؤدي أربع ركعات صلاة الظهر، ثم يصلي ثماني ركعات نافلة العصر ثم يؤدي أربع ركعات صلاة العصر الواجبة.

وصلاة الجماعة التي تقام في أول الوقت، تحفظ صلاة آخر الوقت التي يؤديها بقية المسلمين على شكل فرادى، ويقول أولئك: (يؤدي الناس الصلاة في أول الوقت جماعة، ولكننا نؤديها في آخر الوقت؟).

وهذا أيضاً من شعارات الإمامية حيث إنهم يؤدون الصلاتين: الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء معاً.. وقد ثبت بأن الرسول (ص) أدى الصلاتين معاً، فسألوه عن سبب ذلك من غير عذر ولا علة، وقد روى ابن عباس في كتبهم كتب أهل السنة بأن رسول الله (ص) قال مضمون كلامه: أريد أن أسهل على أمتي.

ونحن نرى بأن جمع الصلاتين في أول الوقت أفضل من فصلها، لأن الفصل قد يدفع الإنسان إلى عدم أداء الصلاة الثانية، نتيجة بعض الانشغالات، أو يؤدي صلاة العصر وقت الغروب.. وعندما يفصل بين الصلاتين، فإن الانشغالات والموانع الكثيرة، تمنع الإنسان من أداء الصلاة الثانية جماعة، فيؤدي الفرد بالتدريج الصلاة الثانية بصورة فرادى.

وكان يصعب في صدر الإسلام أداء ثماني ركعات معاً، فكانوا يصلون أربع ركعات ثم يذهبون لشأنهم.. كما أن صلاة الجماعة عمل مستحب، وهؤلاء إذا استطاعوا فإنهم كانوا يحضرون الجماعة، وإن لم يستطيعوا ذلك فيؤدها فرادى. ولكن الآن إذا أقيمت الصلاتان معاً، فهذا أسهل ويقي هذا الجمع الإنسان من فوات الصلاة الثانية.

 من فوائد صلاة الجماعة في أول الوقت
إن أداء الصلاة جماعة في أول الوقت، سواء كانت في الليل أو النهار، فإن لبه ثواب كبير؛ لأن الفرد يكون قد صلى صلاته جماعة.. كما يكون هذا الأمر- في هذه الحالة- محفزاً للآخرين على أداء الصلاة جماعة، وهذه الجماعة في أول الوقت تمنع الآخرين من أداء صلاتهم في آخر الوقت على شكل فرادى، وهؤلاء يكون أداؤهم الصلاة جماعة ولو بصورة موجزة، أفضل من أدائها فرادى في آخر الوقت. وهذا ما يبعث الاستحكام في صلاة الناس ويقول أولئك: (إن البعض يهتمون غاية الاهتمام بأداء صلاتهم في أول الوقت، ونحن لا نصلي في آخر الوقت)!.. ويعتبر هذا بمثابة الدعم للآخرين.

 الحكمة من صلاة الجماعة
ينبغي أن تكون صلاة الجماعة مظهراً للاتحاد والوفاق والقوة، وتعبر صفوف الجماعة المؤتمة والواقفة وراء الإمام عن استحكامهم، ويبين هذا الأمر الوحدة بين أهل الإيمان، وأنهم متكاتفون في أعمالهم، وهم حتى في الجهاد متحدون ليثمر جهادهم، وهذا أفضل من كونهم متفرقين.

 السياسية في الصلاة
إن صلاة العيد تشبه صلاة الجمعة. والسياسة داخلة فيها. فيا ترى إن الركعتين اللتين تعبران عن السياسة هل يمكن أداؤهما فرادى؟..
قال أحد الأشخاص: يمكنني أن يكون إماماً للملائكة، ولكن نقول له: الملائكة غير محتاجة إلى سياستنا.

 المعصية في الصلاة أقبح
إن الشخص الذي يعصي الله -تعالى- في الصلاة، فإنه سيضاعف عليه العقاب ولا يقلل، لأنك عندما تتكلم مع الله -تعالى- لماذا ترتكب أفعال أعداء الله تعالى؟.. وعقوبة هذا الشخص الذي يعصي الله حين الصلاة- والعياذ بالله- أكثر جداً من عقوبة الشخص الذي يعصي الله في غير الصلاة، ولا يمكننا القول بأن عقوبة هذا الشخص تقلل بواسطة شرافة الصلاة.

 الاحتياط في التقليد
كان أحد الأشخاص- رحمة الله عليه- يقوم بمجرد انتهائه من صلاة الجماعة ويصلي، فسألوه: ما هي هذه الصلاة التي تصليها بعد صلاة الجماعة؟.. فأجاب: أنا أحتمل وجود الخطأ في تقليدي بداية التكليف، فلهذا أقضي ما صليته في تلك الفترة. وكان هذا الشخص كثير الاحتياط.

 سهولة صلاة النافلة
لا يوجد أية ضرورة في أن تكون صلاة النافلة باتجاه القبلة، ولا يستدعى الأمر أن تكون تكبيرة الإحرام أيضاً باتجاه القبلة، بل يستطيع الإنسان أداء هذه التكبيرة وهو يمشي. وقد شوهد بعض العلماء أنهم كانوا يؤدون نوافل الظهر والعصر عند الذهاب إلى المسجد، وهم في السوق، أو في الشارع، ولعلهم كان يجيبون سلام من يسلم عليهم وهم في حالة الصلاة.

 من الفوائد الجسمية
قال أحد الأشخاص: أصابني داء فراجعت الطبيب، فقال: ينبغي أن تمارس الرياضية، وإن كان ذلك بكثرة أداء الصلاة!.. وأنا أيضاً عملت بوصيته وصليت كثيراً، حتى شفيت من الصداع الذي كنت أعاني منه.

 تسبيح المسجد
إن لأجزاء المسجد سروراً وانتعاشاً خاصاً، وبساط المسجد وكل ما فيه يبعث السرور، وله ميزة لا يجدها الإنسان في الأماكن الأخرى.
ويقول البعض: (إن اتصالنا بالمبدأ الأعلى، أكثر من اتصال الجبال) وهذا التسبيح تسبح، وتسبيحها يفترق عن تسبيح جميع الكائنات الأخرى. وهذا الحائط والحديد أيضاً يسبح.

 سبيل معرفة أهمية العمل
ماذا يوجد في المسجد، ليستدعي الأمر أن يبغضه الكفار بهذه الصورة المكثفة؟..
أرسل البعض مالاً لجماعة في مدينة (الموصل) ليبنوا هناك مسجداً ويدعو فيه إلى الإسلام، ولكن المخالفين بذلوا غاية جهدهم لمواجهة هذا المشروع.. فألقوا النجاسة في ذلك المكان، وخربوا قسماً من البناء، لئلا يبنى مسجد في أطراف الموصل.. فلما تم بناؤه، قال عمدة القرية: إننا سنقطع ماء كل من يذهب إلى هذا المسجد ليصلي فيه!..
فأخبر البعض السيد أبو الحسن الأصفهاني، وطلبوا منه منع المخالفين عن طريق الاستعانة بالدولة، فقال: (لا أتبع هذه الأسلوب) ولكنه أرسل بعض الهدايا إلى عمدة المدينة، وطلب منه حماية باني المسجد والدفاع عنه.. فلما رأى العمدة هذا الموقف، ووصله أمر السيد أبو الحسن، أبلغ الجميع: أن الشخص الذي لا يذهب إلى هذا المسجد لأداء الصلاة، فإننا سنقطع ماءه!..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليث الخطير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 4321
احترام القوانين :
اعجاز القران الكريم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اعجاز القران الكريم Right_bar_bleue

الهواية : اعجاز القران الكريم Readin10

الورقة الشخصية
النقاط: 10

اعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز القران الكريم   اعجاز القران الكريم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 1:01 am

لك الشكر الجزيل

الى التميز والابداع الدائم

يعطيك ربي الف عافية

سلمت يمناك ويسراك

وجزاك الله خير الجزاء



تحياتي .... شهيناز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://janat32.ahlamontada.net
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين
عاشق الحسين


ذكر
عدد المشاركات : 4483
احترام القوانين :
اعجاز القران الكريم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اعجاز القران الكريم Right_bar_bleue

الهواية : اعجاز القران الكريم Unknow11

الورقة الشخصية
النقاط: 10

اعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز القران الكريم   اعجاز القران الكريم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 9:36 pm

لك جزيل الشكر اخي

على هالتميز

والإبداع

بارك الله فيك

تقبل تحياااااااااتي

عاااااااااااشق الحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعجاز القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة النعيم  :: احديث اهل البيت الاطهار,فتاوة العلماء,كتب متنوعه :: مكتبة جنة النعيم-
انتقل الى: