منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم
منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم
منتديات جنة النعيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer

 

 حديث الثقلين سنده ودلالته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اليث الخطير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 4321
احترام القوانين :
حديث الثقلين سنده ودلالته Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث الثقلين سنده ودلالته Right_bar_bleue

الهواية : حديث الثقلين سنده ودلالته Readin10

الورقة الشخصية
النقاط: 10

حديث الثقلين سنده ودلالته Empty
مُساهمةموضوع: حديث الثقلين سنده ودلالته   حديث الثقلين سنده ودلالته I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 3:03 am

حديث الثقلين سنده ودلالته Topkamal2


المقدم: السلام عليكم مشاهدينا الكرام ورحمة الله وبركاته, أحييكم من قناة الكوثر الفضائية استوديوهاتنا في قم المقدسة, معكم في برنامج (الأطروحة المهدوية) أعزائي (حديث الثقلين سنده ودلالته في قسمه 75 ) في هذه الحلقة إن شاء الله نتناوله لربما هذا البرنامج سوف يستمر حتى الأسبوع القادم, ثم تكون وقفة على إن شاء الله يكون استمرار له واستئنافه بعد شهر رمضان المبارك.
السيد: بعد شعبان.
المقدم: بعد شهر رمضان المبارك في شهر شعبان إن شاء الله.
السيد: بعد شهر رجب, بعد رجب انتهينا ندخل شعبان نعطل ثم نبدأ رمضان لا بعد رمضان.
المقدم: لا, إن شاء الله نستأنفه بعد شهر رمضان إن شاء الله, على أية حال, أهلاً ومرحباً بسماحة آية الله السيد كمال الحيدري, سماحة السيد تحدثتم عن الأوصاف التي يصف بها القرآن نفسه ثم أسقطتم تلك الأوصاف على الثقلين, في هذه الحلقة سماحة السيد نريد أن نعرف ما هو الوصف الثاني الذي وصف به القرآن نفسه لكي نستفيد منه في وصف الثقلين.
السيد: أعوذ بالله السميع العليم, من الشيطان الرجيم, بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين, اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم.
قبل أن أدخل في بيان الوصف الثاني الذي وصف القرآن به نفسه لا بأس بالإشارة إجمالاً إلى النقاط التي انتهينا إليها في الأبحاث السابقة.
النقطة الأولى: ذكرنا أن الطريق لمعرفة معطيات حديث الثقلين يمر من خلال هذه النقطة المحورية في حديث الثقلين وهو قوله صلى الله عليه وآله: (فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض) قلنا: أن هذا المقطع من حديث الثقلين يبين لنا بشكل واضح وصريح أنه لا يقع الافتراق بين القرآن وبين العترة أهل البيت لا في الدنيا ولا في البرزخ ولا في الحشر الأكبر إلى أن يردا القرآن والعترة على النبي الحوض صلى الله عليه وآله هذه النقطة الأولى.
النقطة الثانية: بناء على هذا الأصل ذكرنا وهذا ليس فهمنا وإنما فهم كل علماء المسلمين قالوا أن عدم الافتراق يدل أن كل وصف ثبت للقرآن لابد أن يثبت لما هو عدل القرآن لما هو قرين القرآن سواء كانت السنة أو كانت العترة, الآن نحن على الخلاف, الآن أنت تعتقد بأنه لا الحديث الصحيح هو وسنتي لا مانع أنت من اعتقادك ونحن من اعتقادنا, ولكنه كلانا متفق على أن قوله: (لن يفترقا أو يتفرقا) يدل على أن أي وصف ثبت للقرآن لابد أن يثبت لمن هو عِدل القرآن وقرين القرآن ومن لا يفارق القرآن ولا يفارقه القرآن.
النقطة الثالثة: وقفنا عند الوصف الأول وهو أن القرآن وصف نفسه بأنه فرقان يفرق بين الحق والباطل, في عدّة آيات من القرآن أشرنا إلى هذه الحقيقة, وقلنا بناء على مقتضى حديث الثقلين هذا الوصف لابد أن يثبت للعترة أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام).
في النقطة الرابعة: وقفنا عند نقطة مهمة وهي أن هناك شواهد روائية صحيحة صريحة مجمع عليها, أن النبي صلى الله عليه وآله أعطى هذا الوصف لمن؟ أعطاه لعلي وفاطمة والحسن والحسين, يعني هذا الاستنتاج هذا الاستنباط هذا الاجتهاد الذي فهمنا من خلاله حديث الثقلين يطابق ما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله في أهل بيته وعترته, هذا تمام الكلام في الوصف الأول.
أما الوصف الثاني.
فيما يتعلق بالوصف الثاني: في اعتقادي أن هذا الوصف الثاني يمثل نقطة محورية في حديث الثقلين, لأنه نحن من خلال هذا الوصف الثاني, سنتعرف على علم العترة أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام) وأنا أتصور أن هذه قضية أساسية يعني ميزان أساسي من هو الأعلم بعد رسول الله صلى الله عليه وآله, أين تكمن أهمية هذه النقطة؟ تكمن أهمية هذه النقطة أنه سوف إذا ثبت أن فلان هو الأعلم إذن تكون المرجعية له, كما أنه في حياة رسول الله كانت الأعلمية وأنه كلامه حجة والفصل عند الاختلاف كان كلام رسول الله صلى الله عليه وآله, وهذا الذي أشرنا إليه سابقاً قلنا نريد أن نعرف أنه من هو ذلك الشخص بعد رسول الله, من هي تلك الجهة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله.
لا يقول لنا أحد القرآن, لأننا اتفقنا نحن وأنتم أنه نظرية حسبنا كتاب الله باطلة ولا يمكن الاستناد إليها, لماذا؟ لأن القرآن صريح قال: {لتبين للناس ما نزّل إليهم} يعني أن السنة ركنٌ أساسيٌ في فهم المعارف الدينية والمعارف القرآنية, إذا كان الأمر كذلك, فإذا اختلفت الأمة لمن ترجع في حل اختلافها؟
لا يقول لنا قائل: ترجعوا إلى القرآن, لأنهم اختلفوا في القرآن وفي فهم القرآن.
لا يقول لنا قائل: اختلفوا في السنة.
أقول: نرجع إلى السنة, اختلفوا في فهم السنة, هذا يقول بهذا الاتجاه وذاك يقول بذاك الاتجاه, إذن لابد أن توجد هناك مرجعية.
أستاذ علاء أنا أريد أن أقتبس من العلوم المعاصرة أو النظام في الدولة الحديثة, أنتم تجدون أنه تكتب القوانين الدستورية في أي بلاد, صحيح أم لا, والقوانين الدستورية تُعد هي القوانين الأم لكل القوانين الموجودة في ذلك البلد يعني أي قانون لا ينسجم مع مواد القانون الدستوري يكون عاطلاً وباطلاً.
المقدم: يضرب به عرض الجدار.
السيد: لماذا؟ باعتبار أنه يُعد القانون الدستوري والمواد في القوانين الدستورية تُعد أم القوانين في أي بلدٍ من البُلدان.
المقدم: الميثاق الذي تجتمع عليه الأمة.
السيد: جيد, سؤال: فإذا اختلفوا في القوانين الدستورية ماذا يفعلون؟ لا يمكن أن نرجعهم إلى قانون دستوري آخر, نرجع إلى المحكمة الدستورية العليا, المحكمة الدستورية العليا ماذا تفعل؟ أي نزاع يكون في فهم القانون ترفع النزاع.
نحن نريد أن نعرف في زمان رسول الله صلى الله عليه وآله أصحاب رسول الله عندما كانوا يختلفون في أي قضية دينية كان المرجع ماذا؟ ليس المرجع القرآن لا لا أبداً, المرجع من؟ المرجع رسول الله لأن هؤلاء كلهم كانوا من الصحابة ويريدون أن يفهموا الدين, هذا رجع إلى القرآن هذا رجع إلى القرآن, هذا رجع إلى السنة هذا رجع إلى السنة, ولكن مع ذلك اختلفوا.
المقدم: وكل قدم قراءته.
السيد: جيد جداً, إذن لابد أن يوجد هناك من له القول الفصل من هو؟ رسول الله.
السؤال: من له القول الفصل بعد رسول الله صلى الله عليه وآله إذا اختلفت الأمة في معارفها الدينية؟ إذن هذه القضية جدُ خطيرة, الآن ما أريد أن أتكلم في القضايا السياسية, أتكلم في المرجعية الدينية في المعارف الدينية عموماً. من له القول الفصل في هذا؟
جيد, تعالوا معنا إلى القرآن لنعرف أولاً: ما هو القرآن, ومن خلالها نتعرف على من هم عِدل القرآن, سواء كان عِدل القرآن هم العترة أو السنة على الاختلاف الموجود بين علماء المسلمين, تعالوا معنا إلى القرآن وأقف عند آية واحدة.
هذه الآية وهي الواردة في سورة النحل الآية 89, قال تعالى: {ويوم نبعث في كل أمة شهيداً عليهم من انفسهم وجئنا بك شهيداً على هؤلاء} محل الشاهد {ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدىً ورحمةً وبشرى للمسلمين} إذن هنا الآية المباركة 89 من سورة النحل, وصفت القرآن بالأوصاف التالية:
أولاً: أنه تبيان لكل شيء.
ثانياً: أنه هدى.
ثالثاً: أنه رحمة.
رابعاً: أنه بشرى للمسلمين.
الآن لعلي إذا أوفق في هذه الحلقة والحلقة القادمة استطيع أن أقف عند جملة تبيان فقط {تبياناً لكل شيء}.
السؤال المطروح – بودي أن المشاهد يتسلسل في البحث معي- ما هو المراد {تبياناً لكل شيء} المراد من الشيء ما هو في الآية المباركة؟
هنا يوجد اتجاهان عند علماء المسلمين من شيعة وسنة من متقدمين ومتأخرين:
الاتجاه الأول يقول: صحيح أن الآية المباركة عامة لأنها قالت: كل وشيء, فتشمل كل شيء سواء كان في الدين أو في الدنيا, أو كان مرتبطاً بأمور الدين أو لم يكن مرتبطاً بأمور الدين, لماذا؟ لأنها قالت {تبياناً لكل شيء}.
ولكن قرينة في الآية المباركة وهي أنه هذا الكتاب نزل على قلب الخاتم {نزل به الروح الأمين على قلبك} والنبي وظيفته الأصلية هو بيان المعارف الدينية, إذن المراد من {كل شيء} يعني كل شيء مرتبط بالمعارف الدينية أصولاً كانت أو فروعاً. هذا هو الاتجاه الأول.
وهذا هو ما ذهب إليه جملة من أعلام المسلمين كما قلت شيعة وسنة متقدمين ومتأخرين.
منهم: الطبري في (تفسير الطبري, بتحقيق: الدكتور التركي, ج14, في ذيل هذه الآية المباركة, ص333) قال: [{ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء} يقول: نزل عليك يا محمد صلى الله عليه وآله هذا القرآن بياناً لكل ما بالناس إليه الحاجة من معرفة الحلال والحرام والثواب والعقاب]. إذن هذه, أما أمور التكوين أمر السموات والأرض ما كان ما يكون ما هو كائن, لا, الآية لا تتكلم عن ذلك, هذا المورد الأول.
المورد الثاني: ما أشار إليه العلامة الآلوسي في (روح المعاني, بتحقيق: زهير القاسم, مؤسسة الرسالة, في ذيل هذه الآية المباركة) قال: [والمراد من {كل شيء} على ما ذهب إليه جمعٌ ما يتعلق بأمور الدين] إذن كل شيء.
المقدم: عبارة أوضح من تلك.
السيد: أحسنتم, إذن كل ما يتعلق بأمور الدين موجود في القرآن الكريم, الآن بعد ذلك قد تقول: إذن إذا كان الأمر كذلك فإذن تصح نظرية حسبنا كتاب الله؟ الجواب: لا لا, كلا, لماذا؟ لأن هذا الذي ورد في القرآن يحتاج إلى تبيين من رسول الله {لتبين للناس ما نزّل إليهم} إذن السنة أيضاً ركن في بيان معارف هذا الدين, هذا المورد الثاني.
المورد الثالث: من الأعلام المعاصرين وهو ما ورد في (التحرير والتنوير, المعروف بتفسير ابن عاشور التونسي, للإمام الشيخ الطاهر بن عاشور في ذيل هذه الآية المباركة من سورة النحل) يقول: [وكل شيء يفيد العموم] صحيح لأنه قال: {كل شيء} وكل من أقوى أدوات العموم والشمول والشيء أيضاً كذلك, ولكن لماذا نخصصها؟ يقول: [إلا أنه عمومٌ عرفيٌ في دائرة ما لمثله تجيء الأديان والشرائع] ليس كل شيء مطلقا بل كل شيء في دائرة المعارف الدينية [من إصلاح النفوس وإكمال الأخلاق وتقويم المجتمع المدني وتبين الحقوق وما تتوقف عليه الدعوة من الاستدلال على الوحدانية وصدق الرسول وما يأتي في خلال ذلك من الحقائق العلمية والدقائق الكونية], هنا ابن عاشور قليلاً توسع, يقول ما يدور مرتبطاً بالأمور الدينية هناك مجموعة من الحقائق العلمية أيضاً تبين [ووصف أحوال الأمم] أيضاً توسعة أخرى [وأسباب فلاحها وخسارها] يعني بيان فلسفة التاريخ يعني قوانين السنن التي تحكم.
المقدم: السنن التاريخية.
السيد: أحسنتم, [والموعظة بآثارها بشواهد التاريخ وما يتخلل ذلك من قوانينهم وحضاراتهم وصناعهم وفي خلال ذلك كله أسرارٌ ونكتٌ من أصول العلم والمعارف صالحة لأن تكون بياناً لكل شيء على وجه العموم] إذن دائرة المعرفة القرآنية.
المقدم: توسعت.
السيد: واسعة جداً, التفتوا جيدا, بعد ذلك سيتضح أنه عِدلهم الذين لا يفارقهم كل هذه المعارف انتقلت إليهم ماذا؟ انتقلت من القرآن ومن النبي إلى العترة أهل البيت ولم يثبت هذا المقام لأحد غير العترة أهل البيت, وهذا سيأتي بحثه. هذا أيضاً مورد.
كما وعدنا الأعزة نحن طريقتنا أيضاً من المعاصرين من مدرسة محمد بن عبد الوهاب من علماء الوهابية المعاصرين (تيسير الكلام الرحمن في تفسير كلام المنان, للشيخ العلامة السعدي المتوفى 1376, في ذيل هذه الآية المباركة, ص512) يقول: [{ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء} في أصول الدين وفروعه وفي أحكام الدارين] الدنيا والآخرة يعني القرآن كل معارف المعاد أيضاً موجودة فيه, إذن العترة أيضاً كل معارف المعاد موجود فيه.
ولذا تجدون بشكل واضح وصريح كما وعدنا الأعزة نحاول أنه من السنة والشيعة متقدمين ومتأخرين هذا أيضاً ما أشار إليه العلامة صاحب (الميزان في تفسير القرآن, للعلامة الطباطبائي في ذيل هذه الآية المباركة) قال: [فصفته العامة أنه تبيانٌ لكل شيء, وإذ كان كتاب هداية لعامة الناس وذلك شأنه] شأن هذا الكتاب الهداية [كان الظاهر أن المراد بكل شيء كل ما يرجع إلى أمر الهداية مما يحتاج إليه الناس في اهتدائهم من المعارف الحقيقية المتعلقة بالمبدأ والمعاد والأخلاق الفاضلة والشرائع الإلهية والقصص والمواضع فهو تبيان لذلك].
ولذا (نحن قلنا عالم الدين لا يساوي عالم الحلال والحرام) لماذا؟ لأن القرآن لا يساوي الحلال والحرام.
المقدم: لأن الدين أشمل.
السيد: لأن الدين أشمل, قلنا أن الآية قالت: {ليتفقهوا في الدين} الدين ما هو؟ مجموعة هذه المعارف, المبدأ والمعاد والأخلاق والشرائع الإلهية والقصص والمواضع والحلال والحرام, ونسبة الحلال والحرام إلى المعارف الكلية في القرآن, نسبة العشر, يعني من تخصص في مسائل الحلال والحرام وكتب الرسالة العملية هذا لا يتجاوز من معارف الدين إلا العُشر لا أكثر من ذلك, والمرجعية لمن؟ المرجعية لمن هو عالم بالدين لماذا؟ لأنه هو ينوب عن الإمام المعصوم في عصر الغيبة, هذا أتكلم بالنسبة إلى مدرسة أهل البيت, لأنهم (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حدثينا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله) جيد إذن هذا العالم الديني عندما يجلس مجلس الإمام يجلس مجلس الإمام فقط في الحلال والحرام؟ لا لا, لكي تكون له المرجعية الدينية لابد أن يكون على منظومة المعارف الدينية التي هي مجموعة العقائد والمواعظ والأخلاق.
ولذا نحن ذكرنا في الفتاوى الفقهية عندنا قلنا بأنه المرجع الديني والأعلمية مدارها ليس خصوص الحلال والحرام, أرجع إلى بحثي.
أعزائي, هذا هو الاتجاه الأول ما هو؟ الاتجاه الذي يرى {تبيان لكل شيء} في خصوص كل.
المقدم: لا يعني الإطلاق.
السيد: لا يعني الإطلاق لكل العلوم ما كان وما يكون وما هو كائن.
الاتجاه الثاني: يقول لا, هذه كل شيء يبقى على عمومه وشموله.
المقدم: يعني مطلق.
السيد: كل المعارف التي يحتاج إليها الإنسان ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة فهو في القرآن الكريم.
المقدم: أي سؤال يتبادر.
السيد: أي سؤال يستطيع, ولكن لا يستطيع كل أحد أن يستخرجه من القرآن الكريم, من الذي يستخرجه من القرآن؟ من أولئك الذين صاروا هم حملة القرآن أورثوا الكتاب {اصطفينا الذين} أورثوا الكتاب أو الكتاب في صدورهم, كما أشارت بعض الآيات القرآنية, الآن من هم؟ إن شاء الله حديث الثقلين سيبين لنا من هم, من أورث هذا الكتاب ومن يعلم كل هذا الكتاب ومن لا يفارق الكتاب ومن لا يفارقه الكتاب, وبعد ذلك أيضاً على الطريقة السابقة أستاذ علاء نرجع إلى رسول الله, نقول له يا رسول الله هل عينت المصداق او لم تعين؟ هل قلت: (أنا مدينة العلم وعلي بابها) أم لم تقل, هل أشرت إلى أدلة أخرى أم لم تشر, هذا سيأتي على الطريقة.
المقدم: هل هناك سقف وشبابيك.
السيد: أحسنتم, جيد جداً, نأتي واحدة واحدة, إذن الاتجاه الثاني الذي يعتقد لا, أن القرآن الكريم لا يختص بشؤون, نعم شامل لكل المعارف الدينية بإضافة, هذا ما أشار إليه (العلامة الآلوسي في ذيل هذه الآية المباركة في ص265, ج14), قال: [وذهب بعضهم] يعني بعض المفسرين والعلماء.
المقدم: ذكر رأيين.
السيد: أحسنتم, الرأي الأول ذكره ثم دخل إلى الرأي الثاني [إلى ما يقتضيه ظاهر الآية غير قائل بالتخصيص] لأن الاتجاه الأول خصص الآية بمعارف الدين فقط, هذا يقول لا ليست مختصة بمعارف الدين, [بأن كل للتكثير فقال ما من شيء من أمر الدين والدنيا إلا ويمكن استخراجه من القرآن] وعند ذلك تبطل هذه النظرية البائسة المتخلفة التي يقول بها البعض أن النبي قال أنتم أعلم بأمور دنياكم, لا, كل أمور الدين والدنيا موجود في القرآن, القرآن ليس فقط أمور الدين, القرآن هناك مزجٌ كامل بين الدين وبين الدنيا, بل الدنيا هو الطريق إلى الوصول إلى الآخرة, كيف لا يتعرض للدنيا, يعني يوسف {إني عليه قوي أمين} أمور الدنيا يستطيع أما رسول الله لا يستطيع, أي منطق هذا واقعاً منطق التخلف العلمي هذا, وإلا صريح الآية تقول: {تبيان لكل شيء}.
قال: [وقد بين فيه كل شيء بياناً بليغا] من هنا العلامة الآلوسي يذكر جواب عن سؤال مقدر, يقول إذا كان الأمر كذلك إذن لماذا يستطيع البشر أن يفهم كل شيء من القرآن؟ يقول: [واعتبر في ذلك مراتب الناس في الفهم] لا ليس بالضرورة إذا قلنا أن القرآن فيه كل شيء يعني كل الناس أيضاً يستطيعون أن يفهموا.
المقدم: المشكلة في القارئ في المتلقي.
السيد: أحسنتم, المشكلة في المتلقي في السامع في القارئ في الذي يقدم فهمه, قال: [فرب شيء يكون بياناً بليغاً لقوم ولا يكون كذلك لآخرين] ليس بالضرورة إذا صار بياناً بليغاً لقوم يكون للجميع, [بل قد يكون بياناً لواحد ولا يكون بياناً لآخر] قد يكون بياناً لعترته ولا يكون بياناً للصحابة لا محذور [فضلاً عن كون البيان بليغاً وليس هذا إلا لتفاوت قوى البصائر] بصائر الناس درجة واحدة أم متعددة؟ بحسبها {أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها} أنزل الله القرآن تطبيق هذه الآية على القرآن هذا القرآن نزل إلينا جميعاً, ولكن كل يأخذ بقدر وعائه العلمي إلى أن يأتي إلى (ص266) يقول: [وقد نقل الجلال السيوطي عن المرسي أنه قال: جمع القرآن علوم الأولين والآخرين بحيث لم يحط بها علماً حقيقةً إلا المتكلم به] إذن القرآن فيه علم الأولين والآخرين, فإذن رسول الله عنده ماذا؟
المقدم: علم الأولين والآخرين.
السيد: أحسنتم. هل يوجد أعلم منه أو لا يوجد؟
المقدم: بالتأكيد حسب معتقد جميع المسلمين لا يوجد من هو أعلم منه.
السيد: أحسنتم, هذا, فإذا ثبت أن هناك من هم لا يفارقون القرآن ولا يفارقهم القرآن, إذن عندهم علم الأولين والآخرين, هذا نص الاتجاه الثاني. ثم قال: [إلا المتكلم به] يقول وهو الله [ثم رسول الله] أيضاً يعلم علم الأولين والآخرين [خلا ما استأثر به سبحانه] وهي المعروفة بالأسماء المستأثرة له بحث آخر. جيد أيها العلامة الآلوسي بعد رسول الله ماذا؟ قال: نعم, وبعد رسول الله انتقل إلى أوحدي أصحابه لا يقول من هو, جيد, نحن أيضاً بعد ذلك سنبحث من هو ذلك الأوحدي.
المقدم: اللفظ يعني بليغ جداً.
السيد: بلي, يقول: [ثم ورث ذلك منه معظم ذلك سادات الصحابة وأعلامهم] يشير الخلفاء الأربعة ابن عباس ابن مسعود, ونحن قلنا مراراً تفقير النص, هذه ليست حجة علينا هذه حجة عليه, حتى قال .. إلى آخره, [وقيل] محل الشاهد التفتوا هذه الجملة [وقيل: لا يخلو الزمان من عارف بجميع ذلك] في كل زمان لابد أن يوجد شخص عارف بعلم الأولين والآخرين.
سؤال: أنا بيني وبين الله ما أريد أن أفرض رأي مدرسة أهل البيت على المشاهد الكريم, نحن اعتقدنا أن أئمتنا هم الذين يعرفون, أنتم الذين لا تعتقدون بهم قولوا من هؤلاء الذين تعتقدون أنهم يعرفون علم الأولين والآخرين, لا يعزب عنهم مثال شيء, من هم؟ نحن بالنسبة إلينا انحلت المشكلة نحن بايعنا مثل هذا الإنسان وهو الإمام الثاني عشر من أئمتنا واعتقدنا أنه إمام معصوم ورث علم رسول الله صلى الله عليه وآله إذن عندنا مشكلة أو لا توجد عندنا مشكلة؟ نحن انحلت مشكلتنا, أنتم ماذا تقولون؟
ولذا اضطررتم أن تذهبوا إما إلى الصوفية إما إلى الدراويش إما إلى ابن باز إما إلى فلان وإما إلى فلان, انظروا كم النظرية واضحة في مدرسة أهل البيت, انظروا, ولكنه في المدارس الأخرى ماذا؟ الآن في كل المدارس غائب, من هو ذلك؟ الذي لابد (من مات ولم يعرف إمام زمانه أو مات ولم يبايع إمام زمانه مات ميتة جاهلية) نحن بالنسبة إلينا انحلت المشكلة وهو الإمام الثاني عشر, أنتم بالنسبة إليكم من هو؟ التفتوا ماذا يقول؟ [قيل: لا يخلو من عارف بجميع ذلك وهو الوارث المحمدي] ابحثوا أعزائي من هو الوارث المحمدي؟ نحن بالنسبة إلينا الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت هو الوارث المحمدي, أدلتنا أثبتت ذلك, أنتم من تقولون.
المقدم: آل الشيخ.
السيد: واقعاً لابد أن تحلوا المشكلة, جيد, الوهابية قالوا آل الشيخ, في مصر ماذا يفعلون؟ في أندلوسيا ماذا يفعلون, في ماليزيا ماذا يفعل؟
المقدم: تعدد الوارث.
السيد: نعم, انظروا هذه آثار النظرية [ويسمى] بحسب اصطلاحات العلامة الآلوسي [ويسمى الغوث وقطب الأقطاب والمظهر الأتم ومظهر الاسم الأعظم] عجيب, يقول هذا مظهر الاسم الأعظم فكل ما في الاسم الأعظم, والآن أعتذر للأعزة, أنا عندي بحث في الاسم الأعظم يعادل 175 درساً, يكون في علم الأعزة, أستطيع أن أقف معكم خمس سنوات أن أتكلم في الاسم الأعظم, ولكنه الآن ليس محل كلامي هنا, التفتوا جيداً, إذن الاتجاه الثاني اتضح ما هو؟
المقدم: الإطلاق.
السيد: إطلاق, سؤال: هل يقول ذلك غير العلامة الآلوسي؟ تعالوا معنا إلى (تفسير ابن كثير) الذي هو من أعلام المفسرين (تفسير القرآن العظيم للإمام ابن كثير, تحقيق: المجلدار؟؟, عالم الكتب في ذيل هذه الآية المباركة) قال: [{ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء} قال ابن مسعود] الذي هو من كبار صحابة رسول الله [قال ابن مسعود قد بين لنا في هذا القرآن] التفت ايها المشاهد الكريم إلى الجملة [كل علم وكل شيء] لا علم الدين فقط, كل شيء, لا الأشياء المرتبطة بالدين فقط لا, [كل علم وكل شيء] نعم رأي آخر من مجاهد قال كل حلال وحرام, هذا هو الاتجاه الأول. ولذا يقول: [وقول ابن مسعود أعم وأشمل] ابن كثير يقول ولا يرده طبعاً [فإن القرآن اشتمل على كل علم نافع من خير ما سبق وعلم ما سيأتي وحكم كل حلال وحرام ..] إلى آخره.
طبعاً أعزائي يكون في علمكم, في روايات أئمة أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام) تأكيد على هذا الاتجاه الثاني, يقولون أن هذه الآية المباركة عندما قالت: {نزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء} هذا ليس تبيان فقط للحلال والحرام, بل علم ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة, هذه الأحاديث حتى لا أطيل على الأعزة, أشرت إلى هذه الأحاديث تفصيلاً في كتابي (علم الإمام, بتقرير: الشيخ علي حمود العبادي, ص85- 86) هناك مجموعة من الروايات التي وردت في هذا المجال.
الرواية الأولى: عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (والله إني لأعلم كتاب الله من أوله إلى آخره) حتى عندما نقول نحن علم الأئمة من علم الأولين والآخرين لا يقول لنا: من أين؟ من علم الله, هم يعرفون ما في كتاب الله, (كأنه في كفي فيه خبر السماء وخبر الأرض وخبر ما كان وخبر ما هو كائن, قال الله عز وجل {ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء}) يعني نحن نعلمه من القرآن (قال الصادق إني لأعلم ما في السموات وما في الأرض وأعلم ما في الجنة وما أعلم ما في النار وأعلم ما كان وما يكون, قال: ثم مكث هنيئة فرأى أن ذلك كبر على من سمعه منه فقال علمنا ذلك من كتاب الله عزّ وجلّ) إن الله عزّ وجلّ يقول فيه تبيان كل شيء – نقل بالمعنى- هذا ليس من عندنا, وهكذا مجموعة من الروايات التي وردت بهذا الاتجاه.
ولذا عنده عبارة قيمة السيد الطباطبائي, في ذيل هذه الآية المباركة التي أشرنا إليها, عنده بحث قيم في (ص325) يقول: [لكن في الروايات ما يدل على أن القرآن فيه علم ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة] الروايات أشارات الروايات الخاصة, ولو صحت الروايات لكان من اللازم أن يكون المراد بالتبيان أعم مما يكون بالدلالة اللفظية ومن إشارات ليست دلالة لفظية, يعني ليس كل واحد يستطيع أن يستخرجها من القرآن الكريم.
طبعاً هنا لابد أن أشير, الآن أنا أعلم أن بعض الذين يستمعون إليّ وأشكرهم واقعاً مشكورين أولئك الذين يستمعون إليّ ويتابعون برنامجي ويحاولون أن يذهبوا يميناً ويساراً ليجدوا خللاً أو خللاً هناك, وأشكرهم واقعاً وأشكر الله أنهم اضطروا أن يستمعوا للسيد الحيدري لساعة وساعة لعل الله يهدي بهم ولو خصلة واحدة, وسوف يكون هذا حجة عليهم يوم القيامة, لأنه يوم القيامة لو يقول لا أعلم, يقال له لا, كل شيء سمعته وعلمت به, هذا الكلام أقوله لأولئك الذين يبحثون عن خلل هنا وهناك, أنا أعلم أنهم سوف يذهبون ويقولون أن هذه الروايات التي استدل بها السيد الحيدري العلامة المجلسي قال فلان مكان ضعيفة, فلان مكان سندها كذا.
أعزائي, مراراً وتكراراً ذكرت لكم أن منهجي مطابق للمنهج العلامة الألباني في هذا المجال, هذا أمامكم العلامة الألباني في (صحيح سنن ابن ماجة, العلامة الألباني, ج1, ص6) يقول: [لقد قويت أحاديث كثيرة أسانيدها في هذا الكتاب ضعيفة] عجيب إذن كيف قويت أسانيدها؟ يقول: نعم هناك شواهد أخرى أدلة أخرى قرائن أخرى, بالمضامين بالقرائن بالشواهد [وذلك لطرق أخرى أو لشواهد فيه أو في غيره من كتب الحديث أذكر هذا] واقعاً أنا أيضاً أقول هذا لمن يستمع إلىّ والآن يبحث عن مثل هذه, [أذكر هذا لكي لا يبادر أحد إلى الانتقاد ولا سيما إذا وجد حكمي مخالفاً لحكم كذا.. فقد وقع مثله من بعض المنتقدين لبعض ما قويته من أحاديث ظناً منهم كذا وهم لا يعرفون منهجي] إذن لابد أن يتعلموا أن الطريقة العلمية التي أستند إليها هي هذه. جيد.
إلى هنا أستاذ علاء اتضح لنا حتى كم بقي من الوقت أستاذ علاء كم تعطيني.
المقدم: يعني لكم ربما خمس دقائق.
السيد: جيد جداً, إذن إلى هنا انتهينا إلى هذه النقطة الأساسية, ما هو المراد من قوله تعالى: {ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء} الاتجاه الأول يقول المعارف الدينية فقط مجموع المعارف لا خصوص الحلال والحرام, الاتجاه الثاني يقول مجموعة المعارف النافعة أعم من أن تكون دينية أو غيرها يعني كل علم نافع ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة.
أعزائي, سواء بنينا على الاتجاه الأول أو بنينا على الاتجاه الثاني بمقتضى حديث الثقلين فإن علم الدين كاملاً موجود عند من؟
المقدم: عند عِدل القرآن.
السيد: عند عدل القرآن الذين هم بحسب اعتقادنا من؟ هم العترة أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام).
أما إذا قلنا بناء على الاتجاه الثاني والآن ما أريد أن أدخل وأرجح لكم الاتجاه الثاني على الاتجاه الأول, أما إذا قلنا بالاتجاه الثاني لا فقط عندهم علم الدين كاملاً بل علم ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة, بأي دليل؟ بدليل قوله تعالى: {تبياناً لكل شيء} إذن بمقتضى حديث الثقلين أن المرجعية العلمية عند الاختلاف في أي مفردةٍ وأي نقطةٍ معرفية في الدين أو في غير الدين المرجعية بعد رسول الله لمن؟ للعترة أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام) لأنهم لا يفارقون القرآن ولا يفارقهم القرآن, فلو لم يعلموا ولو معلومة واحدة من معارف القرآن, يعني افترضوا مليون معلومة موجودة في القرآن افترض مائة مليون معلومة موجودة في القرآن, افترض مليار معلومة موجودة في القرآن أنا لا أعلم, فلو لم تعلم العترة بواحدة من المليار للزم الافتراق بذاك القدر وهذا خلاف النص القطعي الذي ورد عن رسول الله: (وإنهما لم يفترقا حتى يردا عليّ الحوض).
إذن عندما يقول: {ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى} إذن توجد عنده كل هذه المعارف الدينية وغير الدنية كاملةً.
يبقى بحث آخر أستاذ علاء.
المقدم: يعني نصل إلينا أو لا.
السيد: لا لا, لا نصل إليه, فقط أريد إذا تسمح لي في دقيقة واحدة أن أبينها للمشاهد الكريم, وهي أنه: سؤال: قد تقول سيدنا كما قلنا في بحث الفرقان, أنه سيدنا هذا اجتهاد منك, هذه قراءة لحديث الثقلين, هل توجد هناك شواهد تدل على صحة هذه القراءة أن.
المقدم: أن العترة هم المقصودون.
السيد: أن العترة هم المقصودون ومن كلمات علماء المدرستين, لا فقط من كلمات علماء السنة, لا, من كلمات علماء السنة, ومن كلمات علماء مدرسة أئمة أهل البيت, هذا ما سنتوفر إليه إن شاء الله تعالى في الحلقة القادمة.
المقدم: أعزائي المشاهدين فاصل ونستمع إلى مداخلاتكم.
المقدم: أعزائي المشاهدين أحييكم مرة أخرى وأجدد هذه الفكرة وهو أنه برنامج الأطروحة المهدوية سوف يتوقف خلال شهر شعبان وشهر رمضان نستأنفه بعد شهر رمضان بمعنى آخر في شهر شوال المكرّم, إن شاء الله, أما المطارحات سوف أيضاً يتوقف خلال شهر شعبان لكننا إن شاء الله سنبدأ بضخه – إن صح التعبير- خلال شهر رمضان المبارك.
السيد: طبعاً الأسبوع القادم عندنا برنامج. الأطروحة والمطارحات.
المقدم: الأسبوع القادم إن شاء الله موجود, وفي شهر رمضان يكون بمنوال آخر على أن يعود على طبيعته خلال شهر شوال وما بعده إن شاء الله.
محمد من اسبانيا تفضل:
الأخ محمد: سلام عليكم, أنا إتباع الشيخ أسبوعياً تقريباً, وفي كل حلقة الشيخ يتحدانا, نحن نعتقد أن الذي يعلم علم الأولين والآخرين هو الله عز وجل ولذلك قال: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} وقال على لسان نبيه صلى الله عليه وآله {وقل ربي زدني علما} وسيدنا موسى قال للخضر لا علم ولا علمك ولا علم الأولين والآخرين إلا كما أخذ هذا الطائر من هذه القطرة من هذا البحر, يعني ..
السيد: البحث في علم الله, هذا خارج الموضوع.
المقدم: هذا أخ محمد.
السيد: لا, يتكلم في المقارنة بين علم البشر وعلم الله.
المقدم: أخ محمد هذه مقارنة بين علم الله وعلم البشر.
السيد: لا إشكال, دعني أزيدك علماً, تعلم كلمتين عزيزي محمد, تعلم كلمتين حتى أفيدك شيئاً, إذا أنت تتصور.
الأخ محمد: أنا أستمع..
السيد: استمع أنت تكلمت خمس دقائق استمع, عزيزي نحن نعتقد أنه لا أنه كالقطرة من البحر أن علم الأولين والآخرين من الأنبياء والأوصياء والصلحاء بالنسبة إلى علم الله لا شيء لا كالقطرة, عزيزي أين أنتم من علم الله, من تكلم في علم الله حتى تتكلم بهذه الكلمات لا شيء لماذا؟ لأنهم ذكروا – إذا لم تعرف فتعلم- في الرياضيات أن نسبة المتناهي إلى اللامتناهي كم أستاذ علاء؟ صفر المعادلة, ما هي المعادلة من قاس الإنسان بالله, نحن نتكلم في علم القرآن وما علم الله نبيه وما علم النبي ورثته أين هذا الكلام من ذاك.
المقدم: أساساً لا يقارن بالمطلق. أنت حدثني عن مدى علم الرسول.
السيد: أحسنتم, أنا قلت أن القرآن يقول: {وأنزلنا عليك القرآن تبياناً لكل شيء} عندك إشكال تكلم في هذا.
المقدم: لا أدري الأخ محمد معي على الخط أم لا.
الأخ محمد: نعم أنا معك على الخط.. يبين ثم النبي صلى الله عليه وآله.
المقدم: لا, أنت لا تسترسل بالكلام ناقش هذه مناقشة.
السيد: أنا ما تكلمت في علم الله.
الأخ محمد: .. أنتم تقولون للعوام.
السيد: أنت من العوام, أنا أتكلم معاك أنت من العوام أو من أهل العلم. لا, اسمحي أستاذ علاء.
الأخ محمد: أنا طالب علم.
السيد: جيد جداً, إذن لا تقول عوام.
المقدم: إذن لا تقول تتكلم مع العوام.
السيد: أنا أتكلم بحمد الله تعالى.
المقدم: ناقش إذا كنت من أهل العلم ناقش.
الأخ محمد: طيب أعطيني فرصة أناقش.
السيد: لأنك تخرج خارج البحث.
الأخ محمد: إذا كان النبي صلى الله عليه وآله لما يسأل عن ذي القرنين وعن الروح ولا يشير حتى تنزل سورة {ويسألونك عن ذو القرنين} {ويسألونك عن أهل الكهف} ...
السيد: ما هي علاقتها بالبحث, أنا ما قلت, يا أخي العزيز لماذا تخرج عن البحث, أنا قلت أن القرآن علم رسول الله ولكن القرآن فيه تبيان كل شيء, أنا أيضاً أقول أن رسول الله من نفسه لا يعلم شيئا, ولكن الله علمه وبيّن له كل شيء, عزيزي أنا ما قلت من عند نفسه.
المقدم: ثم عفواً, هذه عملية نقل المعارف أنت لا تستطيع أن تتحدث بكل شيء إلى كل الناس, يعني: المتلقي يعني الكلام الذي تتحدث معه مع طالب العلم, يجب أن يختلف مع عامة الناس, فلربما هناك محذور من رسول الله في بيان هذه المعارف إلى آخرين, على أية حال شكراً لك, الأخ أبو عبد الله من السعودية:
الأخ أبو عبد الله: سلام عليكم, الشيخ الطريقة التي تُطرح فيها الأبحاث .. مثلاً بلباس أو وهابية ... لا أقول لك توحد الناس, إذا كان هناك طرح فلتطرح قال الله قال الرسول ممكن .. لكن في ناس ميتة وفي ناس حية ..
السيد: ماذا أنتم تفهمون منه شيء.
المقدم: هناك عفواً, هناك فكرة تطرح وتناقش سواء كان هذه الفكرة تمس هذا الطرف أو ذاك ما هي المشكلة.
السيد: لا, لا تمس أتكلم في القرآن.
المقدم: لربما فيها نقد ضمني لطرف معين ما هي المشكلة.
الأخ أبو عبد الله: لا, المشكلة ..أنت لو تشرح القرآن وقال ..
السيد: أنا شرحت القرآن إذن ماذا فعلت.
المقدم: يعني هو نقل عن ناس فسروا القرآن.
السيد: العلامة الآلوسي فسّر القرآن.
المقدم: فسروا القرآن ما هي المشكلة في ذلك. وجه الإشكال غير بيّن, كون الإنسان عفواً كون صاحب الفكرة متوفى لا تناقش فكرته.
الأخ أبو عبد الله: ...
المقدم: عيسى من العراق تفضل:
الأخ عيسى: سلام عليكم, نعزيكم بشهادة ؟؟ أهل البيت الإمام موسى ابن جعفر عليه السلام, سيدنا العزيز... قيمة من مصادر أهل السنة دليلٌ على أحقية أهل البيت ...
المقدم: لا لا هذا واضح, إذا كان عندك بحث في الموضوع. إذا عندك مداخلة في الموضوع فتفضل.
السيد: نعم, تفضل.
الأخ عيسى: المداخلة: المناظرات القيمة لسماحة السيد يجب أن تترجم إلى اللغة الكردية لأن في العراق هناك لا أقل خمس مذاهب كردية..
السيد: الأخ هو الذي يقوم بهذا الواجب.
المقدم: إذا كنت تتقن الكردية فلك أن تترجم, إن شاء الله شكراً لك, حسن من المملكة العربية السعودية:
الأخ حسن: سلام عليكم, أنا أحب هذا البرنامج وأحب أهل البيت وأحب من قال أشهد أن علياً ولي الله, ؟؟؟ أما أنا من المذهب الفاطمي الإسماعيلي وأسمع هناك .. قناة صفا وقناة الوصال يطلبون ال.. مع الحيدري, فأنا أتمنى أن يكون ... بينه وبين كبار علماء أخواننا...
المقدم: أخ حسن, يعني نطرح فكرة وللمشاهد وهم يطرحون فكرة في قنواتهم وللمشاهد أن يكون حكماً بين الفكرتين.
السيد: ولا يحتاج إلى المباهلة ولا إلى الملاعنة ولا إلى الشتائم.
المقدم: يعني لا نقول كما قال الأخ محمد من اسبانيا عوام, نحن نتصور أن الجميع عقولهم راجحة ويمكنهم أن يميزوا بين الأفكار شكراً لك.
طيب سماحة السيد يقول أبو عبد الله من السعودية أنه يمكنك أن تطرح الفكرة بدون أن تسمي المذاهب التي.
السيد: أنا بيني وبين الله خصوصاً في هذا بحثي أنا لم أتعرض لأي اسم ولا لأي شخص, قلت بأنه يوجد في الآية اتجاهان الاتجاه الأول, الاتجاه الثاني, لازم الاتجاه الأول كذا لازم الاتجاه الثاني كذا, أنا ما أدري لماذا الأخ العزيز لماذا قال بأن كلامك يفرّق, ماذا قلت حتى كلامي يفرّق لماذا كلامي يفرّق.
المقدم: لماذا تقول وهابية و.
السيد: لم أقل وهابية قلت من المدرسة كما قلت بأنه العلامة الآلوسي افترض من المدرسة الصوفية وهو أيضاً من مدرسة محمد بن عبد الوهاب, إلا إذا تعتبرون إذا قلت مدرسة محمد بن عبد الوهاب يعني هذه شتيمة.
المقدم: أو إذا قلنا وهابية فشتيمة.
السيد: عزيزي لماذا تفترضون هكذا, أنا أقول هذا من اتباع ابن تيمية, طيب البعض يفتخر يقول نعم أنا من تلامذة ابن تيمية, أنا أبين المدارس, كما أقول هذا من مدرسة الأشعري, هذا من مدرسة المعتزلي, هذا من مدرسة الجعفري, هذا من مدرسة الشيعة, هذا من مدرسة الصوفية هذا من مدرسة الفلاسفة, هذا من مدرسة المتكلمين هذا إشراقي هذا مشائي هذا حكمة متعالية, عزيزي هذه مدارس. وليس قصدي اهانة أحد عندما أنقل.
المقدم: يعني يظهر لدى البعض أن لفظة الوهابية.
السيد: أنا قلت من أتباع محمد بن عبد الوهاب. لا عجيب.
المقدم: يظهر, أن علمائهم يفتخرون بهذه اللفظة لكن يظهر أنهم يعني يتحسسون منها, محمد من السودان تفضل, مع الأسف انقطع الاتصال مع محمد. أبو حسين من البحرين تفضل:
الأخ أبو حسين: سلام عليكم, يا أخي لو تعطون للشباب فرصة, لكل واحد لو دقيقتين يتكلم.
السيد: وعليكم السلام لك ثلاثة دقائق لا دقيقتين.
الأخ أبو حسين: يتكلمون الناس على قدر عقولهم لو تعطون كل واحد دقيقتين إلى ثلاثة دقائق وبعد ذلك علقوا.
المقدم: نحن أعطينا للبعض خمس دقائق ولم نصل معه إلى فكرة معينة, إذا كانت في الفكرة.
الأخ أبو حسين: حرام, ارحمونا قليلاً.
المقدم: الأخ أبو حسين نحن الآن نعطيك مجال اطرح الفكرة أما أن تريد أن تقتل الوقت بهذا الكلام.
الأخ أبو حسين: شكراً جزاكم الله خيرا مع السلامة.
المقدم: ليست لديك فكرة, شكراً لك وهذا أيضاً واضح من الجهة التي تريد أن تضيع الوقت, أبو مصطفى من أمريكا تفضل:
الأخ أبو مصطفى: سلام عليكم, العفو أستاذ علاء, ممكن سؤال لسماحة السيد.
المقدم: في الموضوع تفضل.
الأخ أبو مصطفى: أرجو من سماحة السيد أن يوسع صدره في هذا سؤالي لكي يجيبني جواباً تام وواضح, بالنسبة على القول بالعموم في {تبيان لكل شيء} السؤال: لماذا لا يستنبط العلماء الإمامية في باقي العلوم, على سبيل المثال: في علم الطب, علم الهندسة, علم التوحيد, المعاد, وما أشبه هذه العلوم, لماذا اقتصر, يعني المراجع, الاستنباط على الحرام والحلال فقط, أرجع من السيد أن يوضح لي هذه النقطة. ولكم جزيل الشكر.
المقدم: شكراً لك الفكرة واضحة.
السيد: عندي وقت أستاذ علاء.
المقدم: نأخذ اتصال آخر من الجزائر, يحيى من الجزائر تفضل:
الأخ يحيى: سلام عليكم, والله أنا أكلمك من الجزائر وكن على يقين سيدي أن الآلاف في الجزائر هم من مريدك وهم تلاميذ أمام حكمتك وإن كنّا سابقاً على كل حال لم نعرف التشيع إلا من خلال المنظار الوهابي والصهيوني على كل حال, فصوروا لنا أن الشيعة هم الشر المطلق, أما الآن سماحة السيد و؟؟ على هذه الكلمة, فإن أطروحتك قد أسقطت آخر ورقة ؟؟ كانت تغطي هذا الركام من الوهم والانحراف لمدة أربعة عشر قرن, ونحن الآن وإن كنّا نعاني من هذا الشر القادم من ؟؟ الوهابي ونحن بين مطرقية ... وقد أنفقت الملايين الدولارات في ؟؟ شعوب شمال أفريقيا عن دين الفطرة, حتى أصبح الشباب على كل حال في مدة معينة لا يعرف من شخصيات الإسلام إلا عائشة ويزيد ومعاوية وعمر, وبحمد الله على كل حال سماحة السيد نحن الآن على كل حال نعلن تشيعنا ومحبتنا وولائنا لأهل البيت واعلم في الجزائر ليسوا مجرد مستمعين بل هم يفهمون وكن على يقين أنهم طلبة وإن كنا أمام هذه ال؟؟ فقط ولكن طلبة ونفهم .. مطلقة على كل حال, وشكراً لك سماحة السيد.
المقدم: شكراً لك أخ يحيى.
السيد: حتى يفهم الأخ العزيز بأن المستمعين لهذا البرنامج عوام الناس كما تفضلت, بيني وبين الله نحن لن نوافق على الإطلاق بهذه .
المقدم: لماذا أنت لست من العوام والآخرين من العوام.
السيد: أي منطق هذا.
المقدم: هذا هو منطق الإقصاء, أحسنتم, لماذا أنا أفترض أن عقلي يستوعب وعقل الآخرين لا يستوعب, لماذا أنا أستطيع أن أمير بين الحق والباطل والآخرين لا يستطيعون أن يميزوا.
المقدم: سماحة السيد لأن الوقت داهمنا, سؤال أبو مصطفى لماذا لا يستنبط العلماء.
السيد: الجواب, بيني وبين الله إذا مقصودك بأنه بعض علماء الشيعة فعلوا ذلك. نعم, وهذا هو الذي نحن نختلف في المنهج الشمولي الذي طرحناه وفي عالم الدين الشمولي الذي طرحناه في الآونة الأخيرة عن المناهج الموجودة في بعض المراكز والمؤسسات الدينية, نحن نعتقد أن القرآن الكريم, الآن أنا لا أريد أن أوسع دائرة القرآن الكريم ليشمل العلوم الطبيعية, له ذاك بحث آخر, نحن عندما نقول أن القرآن شامل لكل علم يعني يشمل العلوم الطبيعية والتجريبية والفلكية واليولوجية ونحو ذلك.
المقدم: حسب ما قاله.
السيد: الآن أريد أن أقول أن ذاك واقعاً نحتاج إلى دليل, وإذا قبلنا أن القرآن فيه ذلك, هل يستطيع كل أحد أن يستخرج منه أو أن الذي يستخرجون ذلك من هم من أوتوا العلم في قلوبهم وصدورهم من أورثوا العلم وهم أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام).
المقدم: يعني يكفي لو نظرنا تاريخياً سماحة السيد أن كثير من علماء الطب بالتحديد كثير من علماء الكيمياء وعلم الحيل الفيزياء الذي كان يسمى آنذاك بعلم الحيل, هم من تلامذة أهل البيت.
السيد: أصلاً جابر بن حيان أعزائي, أنتم لا نحتاج إلى أن نذهب, يعني الكيمياء بما فيها من علوم كلها ماذا, على أي الأحوال, ما أريد أن أدخل في تفاصيل هذا البحث الآن, ولكنه لا أقل أن هذا القرآن الكريم ليس كتاب الحلال والحرام كتاب الطهارة والنجاسة والصوم والصلاة والحج, هذا القرآن الكريم كتاب التوحيد كتاب المعاد كتاب النبوة, كتاب الإمامة كتاب العدل كتاب المعارف الدينية كتاب الأخلاق كتاب التاريخ كتاب السنن الإلهية. هذه كلها موجودة ماذا.
المقدم: وهناك مدرسة بين علماء المسلمين تعرف بمدرسة تفسير العلمي, يعني نظرية كروية الأرض طرحها القرآن قبل غاليلو..
السيد: وهذا ما أشار إليه الإمام ابن عاشور أشار, قال صحيح أن القرآن ليس كتاب علم هو كتاب هداية ولكن في جوار وفي حواشي المطالب التي يبينها للهداية, يشير إلى المطالب العلمية.
المقدم: فيه النظريات العامة.
السيد: أحسنتم, إذن هذا البحث واقعاً يستحق أن نقف عنده أكثر من ذلك, وهذا هو المنهج الشمولي الذي أدعوا إليه بحمد الله تعالى في السنين الأخيرة.
المقدم: ولربما لا أزيد على سماحة السيد اليوم في حوزة قم المقدسة هناك اهتمام بهذه الجوانب كثيرة, يعني محاولات حثيثة لتكوين منظومة إسلامية تشمل جميع المعارف حتى بما فيها المعارف الطبيعية استناداً إلى القرآن الكريم وإلى السنة المطهرة.
أشكر سماحة آية الله السيد كمال الحيدري, أشكركم أعزائي المشاهدين على حسن المتابعة أستودعكم الله حتى مساء غد, إن شاء الله حتى ذلك الحين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://janat32.ahlamontada.net
 
حديث الثقلين سنده ودلالته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة النعيم  :: احديث اهل البيت الاطهار,فتاوة العلماء,كتب متنوعه :: جنة الاسلاميات-
انتقل الى: