منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
شاطر | 
 

 فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الإثنين أبريل 06, 2009 9:04 pm

السؤال:
اذا احدث بالاصغر اثناء غسل الجنابة .. فما حكمه ؟

الفتوى:
يكمل غسله ويتوضاً للصلاة على الاحوط وجوباً .



122 السؤال:
انا شاب مقبل على الزواج ان شاء الله تعالى ، وقد سمعت بعض الاحاديث عن حرمة الجماع مرة اُخرى دون الغسل ، اي وجوب الغسل بعد الجماع ، قبل ان تجامع مرة ثانية ؟

الفتوى:
لا يحرم ، ولا يجب الغسل بينهما .



123 السؤال:
شخص يريد ان يصلي الظهر والعصر يوم الجمعة في البيت .. فهل عليه غسل أو فقط عليه ان يتوضأ ؟

الفتوى:
الغسل يوم الجمعة ليس للصلاة ، بل هو مستحب مطلقاً ، وإذا اغتسل غسل الجمعة يجزيه عن الوضوء ، فإن لم يغتسل وجب الوضوء ، سواء اراد ان يصلي الجمعة ام الظهر .



124 السؤال:
كيف يتم الغسل الترتيبي في البانيو ( المغطس ) الذي في حمامات البيوت عادة ؟
كان على رأي السيد الخوئي (قده) يخرج العضو المراد غسله ثم يغمسه فهل هو كذلك عند سماحتكم .

الفتوى:
يكفي غمس كل عضو في الماء بقصد الغسل ، أو الإرتماس ثلاث مرات بقصد غسل كل عضو ليحصل الترتيب الأفضل وإلا فتكفي المرتان ، نعم لا يكفي على الأحوط أن يكون تحت الماء فيقصد غسل كل عضو بتحريكه .



125 السؤال:
بعد غسل الجنابة هل يجب تجفيف الجسم لمواصلة الاستحمام ؟ وإذا كان يجب ذلك فما حكم صلواته الماضية ؟

الفتوى:
لا يجب .



126 السؤال:
اذا غسل المجنب رأسه ورقبته ولم يخرج من الماء جهلاً بالحكم أو نسياناً ، ثم أكمل بقية بدنه ، فهل يصح غسله وما يترتب عليه من الصلاة وغيرها ؟

الفتوى:
لا يجب الخروج من تحت المياه .



127 السؤال:
امرأة تعلمت الغسل من والدتها أن تغسل العورة أولاً ، ثم الرأس والوجه ، ثم الجهة الأمامية من الجسم ، ثم الجهة الخلفية منه ، واستمرت على ذلك لمدة عشر سنوات تقريباً ، حتى علمت بطريقة الغسل الصحيح بعد زواجها ، حيث أخبرها زوجها بالطريقة الصحيحة .. وعلى أثر ذلك قضت من ما مضى من صلاة وصيام مدة أربع سنوات .. فهل هذا العمل صحيح ؟ أي تستمر في قضاء الصلوات والصيام للسنوات العشر الماضية ؟

الفتوى:
غسلها صحيح ، ولا حاجة الى القضاء .



128 السؤال:
أصابتني الجنابة قبيل صلاة الفجر، وأذن الإذان وأنا على وشك الدخول في أعمال الغسل ، فإغتسلت والمؤذن يؤذن .. فهل عليّ شيء ؟

الفتوى:
لا شيء عليك .



129 السؤال:
ما حكم السائل الذي تفرزه المرأة أثناء بلوغ الشهوة .. هل نجس أم طاهر؟.. وهل يستوجب عليها الغسل ؟

الفتوى:
إذا بلغت ذروة اللذة الجنسية وخرج منها سائل آنذاك ، وجب عليها الغسل ، والسائل المذكور نجس ، وأما السائل الذي تفرزه بمجرد ادنى تحريك للشهوة ، فلا يوجب الغسل .



130 السؤال:
لو وجد المكلف حائلا على أحد أظافر رجليه بعد فترة من غسل الجنابة ، اثناء قصه لاظافره ، فقص ذلك الاظفر ثم شك أو تيقن بوجود ذلك الحائل أثناء الغسل .. فما حكم غسله ؟.. فهل تجب الإعادة ؟.. وما حكم صومه إذا مرت عليه عدة أيام على هذه الحالة ؟

الفتوى:
تجب اعادة الغسل إذا تيقن وجود الحائل أثناءه ، ولا يجب مع الشك ، والصوم صحيح على كل حال .



131 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي لمن اغتسل عن جنابة ثم صلى وتذكر بعد ذلك بوجود لزقة في يده بسبب جرح بسيط بحيث يمكن ازالة هذه اللزقة مسبقا دون ضرر هل يعيد الاغتسال والصلاة ؟

الفتوى:
يغسل الموضع بقصد الغسل بعد إزالة المانع ويعيد صلاته .



132 السؤال:
أنا إمرأة تعلمت الغسل على يد أحد المؤمنين بعد التكليف على النحو التالي : إبتداء بالجانب الايمن من الجسم ثم الايسر ثم الرأس فالرقبة واتضح لي بعد مضي عشرون عاماً ان غسلي باطل واني امرأة متزوجة ولدي أطفال ، فما حكم أعمالي في الفترة السابقة بالنسبة للصلاة والصوم ونكاحي مثلاً ؟

الفتوى:
جهلك يعتبر جهلاً قصورياً وأعمالك صحيحة .



133 السؤال:
في أثناء غسل الجنابة خرج ريح واضح واكمل الغسل ثم أعاده مرة ثانية وخرج ريح ايضاً في اثناء الغسل الثاني ماذا يعمل ؟

الفتوى:
لا تجب اعادة الغسل فهو صحيح . ولكن يجب الوضوء للصلاة على الاحوط .



134 السؤال:
اذا علم المكلف ببطلان أغساله السابقة ووجب عليه قضاء جميع صلواته ,فهل يجب عليه قضاء أغساله , وكيف ينوي للغسل ..علما بأن عليه أغسال مختلفة ؟

الفتوى:
يكفي غسل واحد .



135 السؤال:
بالنسبة للغسل ، لو أنتهيت مثلا من الرأس والرقبة وبدأت بمباشرة النصف الأيمن من الجسم مع الرقبة طبعا ، وفي أثناء ذلك تبلل الرأس ببعض الماء بدون قصد ( يعني قبل أن أكمل الغسل إلى النصف الأيسر من الجسم ) ، هل يكون الغسل صحيحاً ؟ ثم هل يجب على المغتسل أن يكون جسمه ناشفاً أي لا ماء عليه أبدا ؟ وإن كان عليه ماء وأغتسل فهل الغسل باطل ؟ وما أكثر مقدار من الماء يكون على الجسم فلا يصح عنده الغسل ( وعلى أي الأغسال ينطبق هذا ) ؟

الفتوى:
لا يضر صب الماء على الرأس حين غسل البدن . ولا يعتبر جفاف الجسم في الغسل .



136 السؤال:
لو وجد شخص بقعة عازلة بعد الفراغ من غسل الجنابة .. فما الحكم ؟

الفتوى:
يجب غسلها فقط إن كانت في البدن .. وإن كان في الوجه ، أو الرأس يجب بعد ذلك غسل البدن على الاحوط .



137 السؤال:
هل يشترط جفاف الرأس أو البدن قبل الشروع في الغسل ؟

الفتوى:
لا يجب إلا الرأس والقدمين في الوضوء ، فانه يعتبر فيهما الجفاف بحيث توثر رطوبة اليد الماسحة فيها .



138 السؤال:
في الغسل : إذا تم ارجاع الماء إلى الجزء المغسول قبل إتمام عملية الغسل .. هل يعتبر الغسل في هذه الحالة صحيحا أم خطئا ؟

الفتوى:
لا يضر ذلك .



139 السؤال:
هل يجوز زراعة الشعر للمرأة ، خصوصا أنه أصبح ضرورة ، إذ أن مظهري الخارجي قد تأثر بعد تساقط شعري بغزارة ، إثر عمليتين أجريتهما خلال عامين ؟

الفتوى:
إذا كان ذلك مجرد الصاق ، فإنه يمنع من صحة الغسل .



140 السؤال:
إذا كان الشخص فى رأسه شيب ، واستخدم مستحضرات لصبغ الشيب ( لونا أسود ) .. هل الصبغ أو المستحضرات تحجب عن الغسل ؟

الفتوى:
لعل منها ما يمنع ، ومع إحتمال المنع تجب الإزالة للمسح في الوضوء ، واما في الغسل فلا يجب غسل الشعر .



141 السؤال:
الماء المستعمل في الغسل .. هل هو طاهر أم لا ؟

الفتوى:
طاهر .



142 السؤال:
توجد مسألة في الجزء الأول من كتاب منهاج الصالحين في باب الغسل ، ورقم المسألة (208) وهي : إذا غسل أحد الأعضاء ، ثم شك في صحته وفساده ، فالظاهر أنه لا يعتني بالشك ، سواء كان بعد دخوله في غسل العضو الآخر ، أم كان قبله .. فهل المقصود هنا عدم جواز الاعتناء بالشك ، أي أن الغسل يعتبر باطلاً في حالة الاعتناء به ، أم أن المقصود أنه لا يجب الاعتناء ، ولكن لا بأس من ذلك ؟

الفتوى:
المقصود انه لا يجب الاعتناء ، ولكن يجوز .



143 السؤال:
1 أنا مخطوبة ، وأحياناً يحصل بيني وبين خطيبي مداعبة ، ولكن أثناء هذه المداعبة قد تنزل بعض السوائل ، سواء أكانت منه أو مني ، وهو قد يقذف أحيانا .. فهل يوجب الغسل على كلينا ؟
2 متى يجب الغسل بالضبط على الزوجة ؟
3 إذا قذف الزوج ، ولامس السائل جسم الزوجة .. فهل يجب الغسل ؟
4 هل يعتبر لسان الزوج نجساً اذا لامس مناطق مختلفة من جسم المرأة ؟
5 إذا حصل وكان يجب أن اغتسل ، ولم يكن لي علم بذلك .. فما حكم صلواتي ؟

الفتوى:
1 يجب عليه الغسل إذا خرج منه المني ، واما أنتِ فإن خرج منك السوائل مع بلوغ ذروة التهيج الجنسي وجب الغسل ، وحكم بنجاسة السائل .. وإن لم تبلغيها ولكن خرج منك ماء كثير نظير ما يخرج عند بلوغ تلك الحالة ، فالأحوط وجوباً التطهير والغسل .
2 بدخول الحشفة قبلاً أو دبراً ، أو بما مر في الجواب السابق .
3 لا يجب ، وإنما يجب التطهير .
4 لا ينجس ، إلا إذا لمس السائل الذي قلنا بنجاسته في الجواب 1 .
5 إذا لم تغتسلي مع فرض وجوبه ، فالصلاة باطلة .



144 السؤال:
في حالة عدم قيامي بأي عمل يفسد غسل الجمعة .. فهل يجوز لي أن أُصلي المغرب والعشاء دون أن أتوضأ ؟

الفتوى:
يجوز .



145 السؤال:
إذا اغتسلت غسل الجمعة بعد أن صليت صلاة الظهر والعصر في يوم الجمعة ، أو في صباح يوم السبت .. فهل يغني هذا الغسل عن الوضوء لأداء الفرائض والنوافل ؟

الفتوى:
يجزي .



146 السؤال:
إذا كنت قد نسيت غسل الرقبة بعد الرأس ، وتذكرت ذلك بعد أن بدأت في غسل الجزء الأيمن ، فرجعت الى غسل الرقبة ، ثم بعدها اتممت الغسل .. فهل غسلي صحيح ؟

الفتوى:
صحيح .



147 السؤال:
امرار قطعة القماش ، أو القطن المبللة بالماء على الجسم .. هل يتحقق الغسل بهذه الطريقة إذا روعي الترتيب في ذلك ، أم لا ؟

الفتوى:
إذا تسبب في إجراء الماء على الجسم ، تحقق به الغسل .



148 السؤال:
هل يعتبر الوسخ في السُرة حائلاً للماء في حال الغسل ؟ وفي حالة إعتباره حائلاً .. ما حكم الأغسال السابقة مع وجود هذا الوسخ ؟

الفتوى:
لا يجب غسل باطن السُرة مما لا يرى في الظاهر ، وأما ما يرى منها فيجب غسله ، ويجب إزالة الوسخ إذا احتمل كونه مانعاً ، والأغسال السابقة صحيحة ، إلا إذا علم بوجود الوسخ ، وعلم بكونه مانعاً عن وصول الماء إلى البشرة ، ولا يكفي الاحتمال هنا .



149 السؤال:
في غسل الجنابة بالنسبة لغسل السرة والعورة .. هل يجوز غسلهما عند غسل الجانب الأيمن ، ثم بعد ذلك اعاود غسلهما في الجانب الأيسر ، حيث كنت أقلد سابقاً مرجعاً يقول بجواز ذلك ، وقد عملت بهذه المسألة حتى بعد الرجوع لسماحتكم .. فما حكم ذلك ؟

الفتوى:
لا بأس به ، ولا يجب على فتوى السيد السيستاني الترتيب في الغسل بين الجانب الأيمن والأيسر .



150 السؤال:
ما حكم صلاة المرء الذي لم يغتسل من الجنابة جهلاً منه ، وكذلك صومه ، علماً بانه لا يعلم متى بلغ ، حيث علم بالحكم بعد ان إلتحقق بالحوزة في سن 14 .. ما حكم صومه ؟

الفتوى:
يعيد صلواته بالمقدار المتيقن ، ما لم يكن قد اغتسل غسلاً مشروعاً ، فالصلاة بعده صحيحة ، ولا يجب قضاء الصوم مطلقاً .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اليث الخطير
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
عدد المشاركات: 4321
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الخميس أبريل 09, 2009 6:46 am

يعطيك ربي الف عافية اخي الكريم ..

كتب الله بكل حرف سقط على صفحات المنتدى لك به جراً وثواب مضاعف ..

وجزاك الله جنة بلا حساب ومغفرة بلا عذاب ..

وغفر الله لك ولوالديك ولجميع المؤمنين والمؤمنات ..

لك الشكر الجزيل .. اخي "عاشق الحسين"

تقبل مروري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://janat32.ahlamontada.net
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الخميس أبريل 09, 2009 6:48 pm


اشكرك كل الشكر الجزيل على مرورك الكريم

على صفحاتي المتواضعة

عاااااااشق الحسين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:54 pm

151 السؤال:
بالنسبة لحكم الانفحة حيث يرى سماحة السيد وجوب غسلها ، وعلى ذلك كل ما لم يعلم غسلها .. فهل نجسة وتنجس الجبن ؟ وعلى ذلك كل الاجبان التي تستورد من الدول الاجنبية محكومة بالنجاسة حتى تعلم الطهارة .. الا ترون انه من المستحيل ان توضع الانفحة دون غسل حيث ان هذه الشركات شركات مراقبة من دولها ، ومن المستحيل ان تجعل الجبن يتلوث بالدم ؟ وقد سئلت الكثير من الناس حول ذلك فقالوا : من المستحيل وضعها دون غسل ، مع العلم ان هذه المسألة حرجية جداً ، اذ اني بحثت في جميع الاجبان التي يستخدمها المطاعم او الناس فوجدت انها غربية ومحتوية على الانفحة ، ولايخفى ما في ذلك من الحرج ، اذ ان الجميع يلمسونها بيدهم وتنتقل دهونة الجبن الى يدهم ، وكذلك في المنزل ، فعلى هذا يبقى كل مكان محكوم بالنجاسة للعلم بملاقات اليد له وملاقاتها للاشياء الاخرى ، لان بقية الفقهاء لايشترطون شرط السيد في وجوب الغسل ، ثم ان احد الفقهاء المعاصرين قال: ان الانفحة توجد في كيس وهو طاهر بالتبع للانفحة ، وعلى هذا اذا اخرجت الانفحة منه فهي طاهرة الا ان يعلم انها لاقت النجس .. ماهو تكليفنا الان ؟.. وهل يجوز العدول في هذه المسألة من سماحة السيد الى المساوي في الاعلمية ؟.. وما هو تعريف الانفحة عند السيد ؟.. وهل تنجسها بملاقات الباطن من المواضيع الاستنباطية ؟

الفتوى:
ما ذكره سماحة السيد فتوى غيره ايضا ، ولكن لامورد له في الحال الحاضر، فإن الشركات المصنعة للجبن تقول بأن الانفحة في الحال الحاضر تستخرج من الغشاء الداخلي للكرش ، وهذا نجس قطعاً إذا كان الحيوان غير مذكى ولاخلاف فيه ، ولكن ليس كل الاجبان محتوية على أنفحة الحيوان ، وعلى فرضه لايحكم بنجاسة كل شيء إلا ما علم ملاقاته له برطوبة مع افتراض العلم بصحة ما كتب على العلبة .



152 السؤال:
هل الهرة نجسة كالكلب ؟.. وهل يجوز الصلاة في مكان الذي يربون فيه قطط ؟

الفتوى:
الهرة طاهرة ، وتجوز الصلاة في المكان المذكور مع مراعاة نجاسة فضلاتها .



153 السؤال:
هل يطهر الثوب النجس من المني في الغسالة الاوتوماتيك دون الحاجة لتطهيرها قبل وضعها فى الغسالة ؟

الفتوى:
نعم بزوال عين النجاسة فيها يطهر الثوب .



154 السؤال:
وقع على ملابسي مني وغسلته بالماء ثلاثة مرات مع العصر ، ولكن عندما جئت لنشر الملابس تبين لي أن فيها رائحة المني .. فهل تعتبر الملابس طاهره وانا طاهر لانني لمست الملابس وفيها رائحة المني وكانت رطبة ؟.. وهل صلاتي صحيحة ؟

الفتوى:
مجرد وجود الرائحة لايضر بعد التطهير .



155 السؤال:
في حال السفر الى خارج البلاد للدول الأوربية والدول الاسلامية في حالة استخدام فوط الحمام اجلكم الله التي وضعت من قبل المالك غير المسلم .. هل واجب تطهيرها قبل استعمالها من غير اشكال ؟

الفتوى:
لا يجب .



156 السؤال:
ما حكم استخدام نفس الغسّالة التي يستخدمها جميع من في السكن مسلمين وغيرمسلمين ؟

الفتوى:
لايجب تطهيرها .



157 السؤال:
تكثر الكلاب عندنا في الغرب ، وكثيراً ما يوجب نجاسة ثيابي بمسه حيث يقوم الكلب المبلل بتحريك بدنه فيصيب ثوبي قطرات منه ، وكذا قد يشرت من الآنية .. فكيف يكون تطهيرها .

الفتوى:
الكلب نجس وينجس ما يصيبه برطوبة مسرية ، ويطهر بغسله بالماء مرة واحدة .. وأما الاناء الذي يتنجس بولوغ الكلب ، فكيفية تطهيره تختلف عن ذلك ، وتفصيله مذكور في الرسالة العملية .



158 السؤال:
الزئبق إذا مسته النجاسة .. فهل يصبح كله نجساً ؟

الفتوى:
ينجس موضع الملاقاة فقط .



159 السؤال:
ما حكم جلد الغزال الذي يصنع منه (الشمليدر ) لغسل السيارات من دولة كافرة ؟

الفتوى:
إذا احتمل إحتمالاً منطقياً كون الجلد لحيوان مذكى ولو من جهة إحتمال استيراد الجلود من البلاد الاسلامية ، فهو طاهر وإلا فهو نجس .



160 السؤال:
ما حكم بول الوليد قبل الرضاعة وبعدها ؟

الفتوى:
تطهر بغسلها مرّة واحدة ولا فرق في ذلك بين الذكر والانثى .



161 السؤال:
الدم داخل الفم كيف يمكن تطهيره ؟

الفتوى:
يطهر بزوال عين النجاسة منه .



162 السؤال:
هناك حكم شرعي يقول : ( كل شيء متيقن من نجاسته وشاك في تطهيره ، يبنى على نجاسته )
.. فهل ينطبق هذا الحكم على الوسواسي كثير الشك الذي غالبا ما يتطهر ثم يشك .. وما حكم صلاته التي يصليها وهو شاك في طهارته ؟.. ماهو العلاج المقترح لمثل هذا الشخص ؟

الفتوى:
لا تجري في حقه ، وعلاجه ان يبني على الطهارة ويتجنب التحقيق حول ذلك ، ولا يتجاوز في التطهير وكميته المتعارف ، وإلا فلا يضر إلا نفسه .



163 السؤال:
هل الصابون المصنوع في الدول الغير إسلامية نجس ؟

الفتوى:
لا يحكم بنجاسته إلا مع العلم باشتماله على مادة نجسة .



164 السؤال:
ما حكم الجلد الموجود على السيارات المعروف بالصناعي أو المصطنع إذا كان الجلد من دولة كافرة أو مسيحية ؟

الفتوى:
طاهر .



165 السؤال:
ما حكم الجلود واللحوم التي تستورد من دولة حاكمها كافر أو مسيحي وشعبها نصفهم أو معظمهم مسلم ؟

الفتوى:
إذا كان المعظم مسلمين كان بحكم البلد الاسلامي وإلا لم يكن كذلك .



166 السؤال:
ما حكم من يقطع بأسنانه أو بالمقص الجلد الزائد بين الأضافر ؟

الفتوى:
لا مانع منه ولكن الجلد المذكور نجس إلا إذا كان ميتاً وبلغ اوان سقوطه .



167 السؤال:
كيف نعرف بأن البول أو البراز الخارج من الرضيع أو الطفل نجس ؟

الفتوى:
نجس مطلقاً .



168 السؤال:
يوجد في كتاب العروة الوثقى عبارة بهذا المؤدى ( ولابد من غسل ظاهر الأنفحة الملاقي لرطوبة بدن الميتة ) فما هو المقصود من ظاهر الأنفحة ؟ فقد قيل أنه الظرف الذي يحيط بالأنفحة والذي يفصلها عن بدن الميتة . فهل هذا المعنى مقبول عند سيدنا ؟

الفتوى:
الأنفحة هي المظروف لا الظرف ، والظرف من الميتة ، فلابد من غسل ظاهر المظروف .



169 السؤال:
هل السائل المنوي نجس بطبيعته مثل البول ؟

الفتوى:
نعم نجس ، ولكنه يطهر بالغسل مرة بعد زوال العين عن البدن واللباس ، بخلاف البول .



170 السؤال:
من المعروف ان الشوارع تبقى مبلولة بعد توقف المطر ، فلو فرضنا ان شخصاً لديه دراجة هوائية وعجلات هذه الدراجة نجسة وقد اجتاز هذا الشخص بدراجته الشارع من جانب الى الجانب الاخر ، فهل يحكم بتنجس عجلات كل سيارة تمر بهذا الشارع ؟ وان الرذاذ المتطاير من عجلات تلك السيارات هو نجس ايضاً ، حتى ولو بعد مسافة من مكان اجتياز الدراجة الهوائية ؟ ام ان الأمر ليس كذلك ؟

الفتوى:
اذا لم تلصق بعجلة الدراجة عين النجاسة فالماء المتطاير من عجلة السيارات لا ينجس شيئا .



171 السؤال:
ما هو المقصود بمقدار الدم المعفى على الثوب ؟

الفتوى:
الأحوط عدم زيادته على سعة عقد الإبهام .



172 السؤال:
ما حكم النشافة التي تعصر الملابس ويستخدمها غير المسلمين ، مع إحتمال أن يكون في ملابسهم جلد غير مذكى أو من نجس العين ، فهل يحكم بنجاستها أم لا ؟

الفتوى:
مجرد الإحتمال لا يوجب الحكم بالنجاسة .



173 السؤال:
إني موظف أعمل في أحدى الشركات الخاصة ، والموظف المسؤول عن أعداد الشاي والقهوة هندوسي . هل يجوز تناول من يده ؟

الفتوى:
لا يجوز إذا كانت تصيب يده الأناء .



174 السؤال:
هل ان مساحيق الغسل والصابون نجسة لاحتمال احتوائها على شحم حيواني ، مع العلم نحن لا نعلم بمكونات هذه المواد ؟

الفتوى:
لا تعتبر نجسة الا بعد العلم .



175 السؤال:
اعاني من ظهور قطرات قبل البول ، وبعد ذهابي للمستشفى وفحص هذه القطرات ، قال الطبيب على انها حيوانات منوية ، علماً بأن هذه الحيوانات قد تصل ثلاث قطرات قبل التبول ، على الرغم انها تظهر من دون مداعبة ، اي بطريقة لا ارادية .. ما رأي سماحتكم في هذا ؟.. وما رأي سماحتكم اذا ظهرت في نهار شهر رمضان ؟.. وما رأي سماحتكم في حالة كثرة الشك في الاُمور التعبدية كالصلاة واُمور الطهارة ؟

الفتوى:
مجرد وجود الحيوانات المنوية لا يوجب الحكم بالنجاسة ووجوب الغسل ، بل لابد من صدق عنوان المني عرفاً ، فإن لم يصدق كما هو الظاهر ، فالقطرات المذكورة لا يجب الغسل لها .. واما الصيام فلا يبطل بها حتى لو كان منياً .



176 السؤال:
ما هي السوائل التي تخرج من الانسان غير البول والمني ؟
وهل هي نجسة أم طاهرة ؟
ومتى تكون نجسة ؟

الفتوى:
يخرج من الرجل رطوبات اخرى غيرهما ، وهي طاهرة .



177 السؤال:
هل يقول السيد حفظه الله بعدم منجسية المتنجس الثاني للثالث الطاهر ، ام بعدم منجسية الثالث للرابع الطاهر ؟

الفتوى:
الثالث لا ينجس الرابع .



178 السؤال:
ما حكم لمس المني الجاف وهل يوجب الغسل ، وإذا جاء وقت الإحتلام وأيقنت أن الفراش أصيب بالمني ولكن لا أعلم مكانه ماذا افعل ؟

الفتوى:
لا يوجبه ، ولايوجب النجاسة ، ولايجب تطهير الفراش ولا يحكم على ملاقي جزء منه بالتنجس ، نعم ينجس ما يلاقي كله برطوبة.



179 السؤال:
لو احس شخص بسريان المني داخل الذكر ، وهو في حالة تهيج جنسي ، الا انه لم يصل الى درجة الامناء ، بمعنى انه لم ينزل منياً كما انه لم يصل الى درجة الرعشة ، لكنه عند التبول وجد مادة لزجة تنزل مع البول .. هل يعتبر ذلك السائل منياً ؟.. وهل يجب عليه الغسل ؟ واذا كان عليه غسلاً .. فهل يجب اعادة الصلاة التي صلاها قبل الغسل ان كان جاهلاً بالحكم أو شاكاً به ؟

الفتوى:
السائل المذكورليس منياً عادة ، وعلى كل حال فلا يجب الغسل مع عدم العلم بكونه منياً .



180 السؤال:
ما حكم لوغسلت اليد المتنجسة بالبول أجلكم الله مرة واحدة؟

الفتوى:
لا يطهر إذا كان بالقليل أو الكر إلا إذا كان بالماء الجاري وإذا كان بالمطر فلا يطهر ايضاً على الاحوط .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:31 pm

181 السؤال:
ما حكم عرق الجنابة الحرام؟

الفتوى:
طاهر .



182 السؤال:
إذا جف المتنجس الثاني ثم أصابه شيء برطوبة مسرية ثم جفت الرطوبة فهل يتنجس ما يصيبه بعد ذلك برطوبة ؟

الفتوى:
لا يتنجس .



183 السؤال:
فتحت حنفية ماء الأسألة على المكان المتنجس من السجاد فأصابتني منه قطرات فهل يجب تطهير موضع الأصابة من بدني ؟

الفتوى:
لا يجب .



184 السؤال:
هل إن السيد السيستاني رعاه الله يرى بطهارة الكتابي أم لا ؟ وإذا كان يرى فما هو الدليل عليه ؟

الفتوى:
نعم ، لا دليل على نجاسة الكتابي بعد ملاحظة مجموع الروايات .



185 السؤال:
اذهب احياناً الى محلات قص الشعر ويقال انه يجب الغسل بعد القص لعدم إسلام من قامت بقصه ، فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:
لا يجب الغسل اذا كانت مسيحية أو يهودية .



186 السؤال:
لقد سمعت الكثير عن نجاسة الكلب ولم اقتنع بذلك ، لذلك ارغب في اقتناء كلب في منزلي ولقد اردت من سماحتكم اقناعي بأسباب نجاسة الكلب ؟

الفتوى:
هذا حكم الله تعالى وقد صرح بذلك الأئمة الأطهار عليهم السلام في الروايات الصحيحة ، فإن كان هذا لا يقنعك فماذا يقنعك ؟!



187 السؤال:
عندما أجلس مع الاصدقاء ويتسامرون ويتكلمون نوعاً ما عن الجنس أحس برطوبة خارجة من القضيب وعندما اتفقدها اجدها غير المني ، فهي مادة سائلة شفافة اللون ، فهل يوجب عليّ الغسل أم الطهارة ؟ وهل ما يخرج بعد المني يستوجب الغسل أم الطهارة أيضاً ؟

الفتوى:
لا يوجب غسلاً ولا تطهيراً ، وكذلك ما يخرج بعد المني إذا استبرأ بالبول .



188 السؤال:
إذا تنجس الثوب أو تنجست اليد بلعاب كلب كيف يمكن تطهيرهما ؟

الفتوى:
يغسلان بالماء كأي نجاسة اُخرى .



189 السؤال:
هل يجوز استخدام مستحضر طبي ( دهان ) يحتوي على كحول لإزالة المنطقة السوداء تحت العينين ؟

الفتوى:
يجوز .



190 السؤال:
وهل يكفي أن تتلفظ الخادمة المسيحية بالشهادتين حتى تصبح طاهرة ، ويمكن لنا أن نعاملها معاملة المسلمة ؟

الفتوى:
يكفي ذلك في ترتب احكام الإسلام .



191 السؤال:
على القول بنجاسة الجلود المستوردة من يد الكافر يخلق حرجاً لدى المكلف ، ونسمع أن الكثير من الجلود الصناعية تدبغ برائحة الجلد الطبيعي تحت مظلة الغش الاستهلاكي .. فهل يمكن اعتبار ذلك موطناً للشك ، فيبنى على عدم الجلدية حتى مع الظن القوي ؟

الفتوى:
إذا كان احتمال عدم كونه جلداً احتمالاً منطقياً لدى العقلاء كفى ، وان كان اضعف من احتمال الخلاف .



192 السؤال:
كيف يمكن تطهير نجاسة البول على أرضية صلبة ، أو أرض مفروشة موكيت ، أو قطع من السجاد ؟

الفتوى:
يمكن التطهير بالماء الكر باستيلاء الماء عليه ، فلا يحتاج إلى عصر ، ولا تتنجس الغسالة .



193 السؤال:
هل ترون نجاسة الفرق المنحرفة ، كالدرويش ، والصوفية ، والشيخية ، وغيرهم ؟

الفتوى:
كلّ من يقرّ بالشهادتين ولم ينكر امراً من الدين بحيث يرجع انكاره الى تكذيب بعض ما بلّغه النبي صلّى الله عليه وآله عن الله تعالى ، لم يحكم بنجاسته .



194 السؤال:
ما حكم الرطوبة التي تكون على مقاعد الباصات وغيرها في الغرب ، وهي معرضة لملاقاة النجاسات ، كالكلاب وغيرها ؟

الفتوى:
محكومة بالطهارة ما لم يعلم بنجاستهما .



195 السؤال:
الكحول الأبيض والأصفر نجسان أو لا ؟

الفتوى:
لا يُحكم بنجاستهما .



196 السؤال:
العنب والتمر اللذان صارا خمراً ، وكان فيهما شيء من عيدانهما إذا انقلبا خلاًّ إثر صب الخلِّ فيهما هل يضرّ وجود العيدان في تحقق الطهارة ؟

الفتوى:
لا يضرّ .



197 السؤال:
إذا انقلب الخمر خلاًّ ، وبقيت نسبة ضئيلة جداً منه فما حكمه ؟

الفتوى:
لا يطهر ما لم ينقلب جميعه خلاً .



198 السؤال:
الدور السكنية إذا استأجرها المسلم من الكافر .. هل يحكم بطهارتها ، علماً بأنهم يشربون الخمور ، ويقومون بتربية الكلاب في بيوتهم ، ويأكلون اللحوم النجسة ؟

الفتوى:
محكومة بالطهارة ما لا يعلم بنجاستها .



199 السؤال:
نشتري خزفاً ممّن يعتنق الوثنية أو الهندوس ، ولا نعلم أهو الذي صنعه أو مسلم .. فهل هو طاهر أو نجس ؟ وعلى فرض نجاسته .. فهل يمكن تطهيره ؟

الفتوى:
محكوم بالطهارة ما لم يعلم بمباشرتهم له بالرطوبة المسرية ، وإذا عُلم بها فيمكن تطهير ظاهره حتى بالماء القليل ، كما يمكن تطهير باطنه بوضعه في الكثير حتى ينفذ الماء الى أعماقه .



200 السؤال:
مكوى صاحبه مسلم ، ولكن زبائنه طوائف مختلفة ، ومنهم الكافر النجس وغيره ، وهو يغسل الملابس جميعاً ثم يكويها .. فهل تتنجس ملابسي بذلك ؟

الفتوى:
هي محكومة بالطهارة ما لم يعلم بنجاستها .



201 السؤال:
هل يجوز الأخذ بخبر شخص واحد في الطهارة والحلية ، إذا كان ذلك الشخص ثقة أو مؤمناً ؟

الفتوى:
فيه إشكال ما لم يوجب الإطمئنان .



202 السؤال:
نقرأ في مكوّنات بعض العطور أن هناك نسبة من الكحول فيها .. فهل يجوز استخدام مثل هذه العطور ؟

الفتوى:
لا مانع منه .



203 السؤال:
ما هو حكم الرسوبات التي تجتمع في المرحاض نتجية تراكم البول هناك ؟.. وهل تطهر بصب الماء عليها ؟

الفتوى:
هي من نجس العين ، ولا يطهر المكان إلاّ بالإزالة .



204 السؤال:
إذا سقط شريط مسجل فيه آيات قرآنية في مكان نجس ( بالوعة ) .. فهل يجب إخراجه وتطهيره ؟

الفتوى:
لا يجب .



205 السؤال:
توجد هنا في بلاد الغرب كلاب تسمى « الكلاب المهجّنة » ، وهي تحمل صفات وراثية من حيوانات اُخرى ، كالنمور والأسود والدببة وحتى الأنعام ، بل قد تحمل صفات وراثية من حيوانين أو أكثر .. فهل هي نجسة ؟

الفتوى:
إذا صدق عليها اسم الكلب عرفاً فهي نجسة .



206 السؤال:
تُصدّر جلود من البلدان الإسلامية الى البلاد الغربية ، وتخلط هناك مع جلود وتصنع منها منتوجات جلدية كالأحذية والحزم والألبسة وغيرها ، ثم تصدّر الى البلاد الإسلامية .. فهل هي نجسة ؟

الفتوى:
لا يحكم بنجاستها إذا احتمل كونها من المذكى ، احتمالاً معتداً به عند العقلاء .



207 السؤال:
إذا شك فيما تبيعه شركة من المنتوجات الجلدية ، أنها مستوردة من البلاد الإسلامية أو غير الإسلامية .. فهل يحكم بنجاسة تلك المنتوجات ؟

الفتوى:
كسابقه .



208 السؤال:
هل العضو المقطوع طاهر ؟.. وهل تجوز الصلاة فيه بعد الترقيع ؟

الفتوى:
العضو المقطوع نجس ، ولكن بعد ترقيعه وصيرورته جزءاً من بدن الإنسان فإنه يطهر ، وتجوز الصلاة فيه .



209 السؤال:
ما هو الحكم إذا كان العضو لكافر أو حيوان نجس العين ؟

الفتوى:
يطهر بعد الترقيع وحلول الحياة فيه ، وصيرورته جزءاً من بدن الإنسان الطاهر .



210 السؤال:
ما هو الحكم الجلود والأحذية والألبسة الجلدية المشتراة من سوق المسلمين ، إذا كانوا يرون طهارة جلد الميتة بالدبغ ؟

الفتوى:
ما يؤخذ من الجلود من أيدي المسلمين ، وما يُشترى من أسواقهم محكوم بالتذكية والطهارة ، إذا كانوا يتصرفون فيها بما يُشعر بالتذكية ، وإن كانوا ممن يقول بطهارة جلد الميتة بالدبغ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الإثنين مايو 11, 2009 3:49 pm

211 السؤال:
ما هو رأيكم في الجلود المستوردة من الخارج ، وكذا الأحذية والألبسة الجلدية ؟

الفتوى:
ما يستورد من البلاد التي غلب فيها المسلمون فهو محكوم بالطهارة ، إذا اقترن ذلك بتصرفهم فيها تصرفاً يناسب التذكية ، وإن كان استيراده من بلاد غلب فيها الكفار ، واحتمل إخذها من المذكى ، فلا يبعد الحكم بطهارتها وجواز الصلاة فيها .



212 السؤال:
ما هو مقدار الإحتمال بالنسبة المئوية للحكم بطهارة الجلود المأخوذة من بلاد الكفار ؟

الفتوى:
الإعتبار بالاحتمال المعتنى به عند العقلاء .



213 السؤال:
ما حكم الجلود المطروحة في بلاد الإسلام ، إذا كان الشخص يشك في أنها جلود طبيعية أم مصنوعة ؟ وإذا تيقن أنها جلود طبيعية ولم يحرز التذكية .. فما حكم طهارتها ، علماً بأنه على يقين من أنها جلود مستوردة من البلاد الاجنبية ؟

الفتوى:
المشكوك كونه جلداً طبيعياً طاهر، وكذا يحكم بطهارة الجلود الطبيعية المشكوكة إذا احتمل كونها مأخوذة من الحيوان المذكّى ، وإن علم بسبق يد الكافر عليها .



214 السؤال:
قولكم في التعليقة ( 112 ) بأنه لا دليل يعتمد به على نجاسة المضغة والمشيمة .. هل يعتبر فتوى بطهارة المذكورات ؟

الفتوى:
نعم هو إفتاء بالطهارة .



215 السؤال:
الأنفحة المستخرجة من الحيوانات غير المذكّاة .. هل هي طاهرة ؟

الفتوى:
هي محكومة بالطهارة وإن أُخذت من الميتة ، ولكن يجب غسل ظاهرها ، ما لم تكن من حيوان نجس العين كالخنزير .



216 السؤال:
يتّفق أحياناً ان أنتبه من النوم فأرى سائلاً مشكوكاً على العضو أو على ملابسي ، علماً بأنه لم يحدث لي شيء من علائم الجنابة حال النوم .. فما هو حكمه ؟

الفتوى:
لا يُحكم بكونه منيّاً إلاّ مع العلم .



217 السؤال:
في بلاد الكفر ، إذا قال الشخص أنه من أهل الكتاب .. هل يُقبل قوله ؟

الفتوى:
يقبل .



218 السؤال:
هل الكافر المشرك نجس ؟.. وهل يمكن تطهيره ؟

الفتوى:
الكافر غير الكتابي نجس ، ولا يمكن تطهيره .



219 السؤال:
مقاعد السيارة في الدول الغربية قد تكون رطبة بعرق الجالسين .. فهل هي طاهرة ؟

الفتوى:
نعم ، ما لم تعلم بالنجاسة .



220 السؤال:
هل يعتبر في ثبوت أحكام الكتابي إلتزامه بأحكام دينه ، أم يكفي كونه مسيحياً أو يهودياً ؟

الفتوى:
يكفي فيه صدق عنوان الكتابي .



221 السؤال:
هل يُعد إنكار وجوب الحجاب إرتداداً عن الدين ، وموجباً للكفر ؟

الفتوى:
إذا لم يكن ذلك ناشئاً عن شبهة عرضت له نتيجة بُعده عن أجواء المسلمين ، وعاد جحده الى جحد الرسالة وتكذيب الرسول صلّى الله عليه وآله فيما بلّغه عن الله تعالى بشأن الحجاب ، فهو موجب للكفر وللنجاسة .



222 السؤال:
هل ترون نجاسة أهل الكتاب ؟

الفتوى:
لا يُحكم بنجاستهم .



223 السؤال:
هل الأصل في الكتابي الطهارة العرضية كالمسلم أو لا ؟

الفتوى:
الكتابي محكوم بالطهارة ما لم يعلم بنجاسته ، فإذا علم بها فلا يحكم بطهارته إلاّ إذا اطمأن بها .



224 السؤال:
ما هو حكم الكتابي الذي يعتقد بأن عيسى عليه السلام ابن الله ، ولا يعتقد بنبيّنا صلّى الله عليه وآله ؟

الفتوى:
هو كغيره من الكفار الكتابيين طاهر ، وإن كان الإجتناب عنه أفضل .



225 السؤال:
هل يثبت كون الكافر كتابياً بمجرد دعواه ذلك ، أم لابد من الفحص عنه ؟

الفتوى:
يقبل قوله بذلك .



226 السؤال:
هل أستطيع أن أحكم بطهارة الكتابي ، وأنا أدري أنه يشرب الخمر ويأكل لحم الخنزير ؟.. وهل أن غيبته مطهّرة للنجاسة العرضية ؟

الفتوى:
يعتبر طاهراً ما لم تعلم بعروض النجاسة عليه ، فإذا علمت بذلك فلا يمكن الحكم بطهارته حتى تطمئن بتطهيره ، ولكن لا يعتبر في التطهير القصد اليه ، فلو غسل يده طهرت ، ولا تكفي غيبته للحكم بالطهارة .



227 السؤال:
جميع الفقهاء يفتون بأن ناصب العداء لأهل البيت عليهم السلام نجس .. فهل ناصب العداوة للمذاهب الشيعي يجري عليه نفس الحكم ، مع العلم بأنه لا يعلم منه نصب العداوة لأهل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:
لا يلحقه حكم الناصبي .



228 السؤال:
ابن الكافر غير البالغ بجميع أقسامه .. هل هو نجس ؟

الفتوى:
يتبع في الطهارة والنجاسة أبويه الكافرين ، إذا لم يكن مميّزاً .



229 السؤال:
قد نواجه بعض من ينتمي الى فئات سياسية ملحدة ، ولكنه يتظاهر بالإسلام ، وينطق بالشهادتين ، بل ويصلّي أيضاً .. فهل يتعامل معه معاملة النجس ؟

الفتوى:
اذا أقر بالشهادتين ولم ينكر ما هو ثابت في الشريعة ، بحيث يرجع إنكاره الى تكذيب النبي صلى الله عليه وآله في بعض ما بلّغه عن الله سبحانه من العقائد والأحكام الشرعية ، فهو طاهر ، وكذا اذا أنكر ذلك ، ولكن لم يؤل جحده الى تكذيب النبي صلى الله عليه وآله بأن كان سببه بعده عن المجتمع الاسلامي وجهله بأحكام هذا الدين ؟



230 السؤال:
هل تحكمون بنجاسة الخوارج بكل طوائفهم ؟

الفتوى:
الخوارج على قسمين : ففيهم من يعلن بغضه لأهل البيت عليهم السلام فيندرج في النواصب ، والناصب محكوم بالنجاسة على أي تقدير ، وفيهم من لا يعلن ذلك ، وإن عُدّ منهم لإتّباعه فقههم فلا يحكم بنجاسته .



231 السؤال:
ما هو حكم الساب لأهل البيت عليهم السلام ؟

الفتوى:
يحكم بنجاسته اذا انطبق عليه عنوان النصب ، كما اذا كان سبّه لعداوته وبغضه لهم .



232 السؤال:
ما هو حكم مصافحة الكافر؟

الفتوى:
لا بأس بها في حد ذاتها ، وإذا كانت مع الرطوبة المسرية تنجّست اليد إن كان ممّن حُكم بنجاستهم .



233 السؤال:
هل تنجس اليد بمس أثاث الكفار والهندوس مع الرطوبة ؟

الفتوى:
لا تنجس اذا لم يتيقّن بالنجاسة .



234 السؤال:
إذا مس كتابياً مع الرطوبة ثم صافح من يرى نجاسة الكتابي بحسب تقليده .. فما حكم الثاني ؟

الفتوى:
الأظهر طهارة الكتابي ، والثاني يعمل حسب تقليده .



235 السؤال:
يضع أصحاب الفنادق فُوَط ( مناديل تجفيف الوجه ) ليستعملها من نزل فيها .. فهل تعتبر فيما لو كانت هذه الفنادق في دولة كافرة ؟

الفتوى:
هي طاهرة مالم يعلم بمباشرة الكافر النجس لها مع الرطوبة المسرية .



236 السؤال:
نعيش في الهند مع جماعة الهندوس ، ويعسر علينا الإجتناب عنهم وعن معاشرتهم .. فهل ترون نجاستهم ؟

الفتوى:
الكافر غير الكتابي نجس مطلقاً .



237 السؤال:
هنالك من ينتسب الى طائفة الغلاة ( العلي اللهية ) ، ولكنه يدّعي بأنه مسلم ، ولكن الجميع يشهدون بأن أبناء عشيرته جميعهم من هذه الطائفة .. فهل تقبل دعواهم ؟

الفتوى:
إذا نطق بالشهادتين ولم يسمع منه ما يدل على كفره ، فهو محكوم بالاسلام .



238 السؤال:
هل أن غسالات الملابس الكهربائية في الاماكن العامة طاهرة أم نجسة ؟ فربما يتم استخدامها من قبل البوذيين وأهل الكتاب معاً ؟

الفتوى:
غير أهل الكتاب من الكفار نجس ، والغسالات المذكورة إذا لم يعلم بنجاستها فهي طاهرة ، إلاّ إذا علم بنجاستها سابقاً فانه لا يحكم بطهارتها إلاّ مع العلم بالتطهير .



239 السؤال:
ما هو رأيكم في المجوس والصابئة .. هل هما من أهل الكتاب أم لا ؟

الفتوى:
المجوس من أهل الكتاب دون الصابئة ، ما لم يثبت كونهم طائفة من النصارى كما قيل في بعضهم .



240 السؤال:
ما هو رأيكم في القاديانية الذين يرون قاديان نبياً بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله ؟

الفتوى:
الاعتقاد المستلزم لتكذيب النبي صلّى الله عليه وآله فيما بلّغه سواء في الاحكام أو العقائد يوجب كفر القائل به ونجاسته .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» تل الورد - عريان السيد خلف
» قصيدة(ردّي) للشاعر (عريان السيد خلف)
» ذريه السيد كميل الدين بن محمد ابو جعافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة النعيم  :: احديث اهل البيت الاطهار,فتاوة العلماء,كتب متنوعه :: استفتاءات واحكام شرعية-