منتديات جنة النعيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بزوارنا الكرام
شرفتونا وانستونا بدخولكم المنتدي تصفح المنتدى بكل حريا
واذا احببت ان تسجل عضويتك معنا فيامرحبا بك
أدارة منتديات جنة النعيم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
شاطر | 
 

 فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الأربعاء مارس 04, 2009 2:02 pm

السؤال:
هل الصابون المصنوع في الدول الغير إسلامية نجس ؟‏‎
الفتوى:
لا يحكم بنجاسته إلا مع العلم باشتماله على مادة نجسة .‏‎



2 السؤال:
إذا علم شخص بمكان انه نجس وجاء شخص اخر لايعلم أن هذا المكان نجس ، ولمسه ويده رطبة وانتقلت له النجاسة وهو لايعلم ، وسلم عليك ويده رطبة هل تنتقل لك النجاسة؟
الفتوى:
نعم تنتقل ، ولكن الواسطة الثالثة لا تنجس عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله .



3 السؤال:
انا شخص في الثالثة والعشرين من عمري ودائما ما تحصل لي الشهوة التي على اثرها يحصل الحرقان ويخرج السائل اللزج فهل كل سائل لزج اعتبره مني وما صفات وشروط اعتبار هذا السائل مني ؟ وافيدكم انني في مشكلة وهي حصول هذا الشيء عدة مرات في اليوم الواحد حتى انني اضطر في اليوم الواحد ان اغتسل في اليوم الواحد اكثر من مرة او مرتين فما هو الحل برأيكم ؟

الفتوى:
إذا خرج سائل بشهوة مع الدفق وفتور الجسد واحتمل كونه منياً فيحكم بانه مني وإلا فلايحكم بأنه مني إلا إذا اطمأن بذلك .



4 السؤال:
اسأل عن المتنجس والوسائط الاخرى ، فكيف هي المسألة ؟

الفتوى:
نوضحه بالمثال ( اذا اصابت يدك مع البلل قطعة من بدنك فيها مني او بول جاف ، فيدك تتنجس بالملاقاة ، فاذا اصابت يدك الاخرى ببلل يدك المتنجسه بعد جفافها ، تنجست يدك الثانية ايضاً ، فاذا اصاب ثوبك بلل يدك المتنجسة الثانية بعد جفافها ،تنجس الثوب ، وبعد ذلك حينما يجف الثوب المتنجس ، فكلما يصيبه ببلل لايتنجس باعتباره الواسطة الثالثة) .



5 السؤال:
الجلود المصنعة في الهند ، هل نتعامل على اساس المسلمين ، أي هل الهند دولة مسلمة في الجلود ؟

الفتوى:
لايعتبر الهند وغيرها من الدول بلداً واحداً ، فلابد من ملاحظة كل بلد بخصوصه ، فإذا كان الغالب من سكانه مسلمين كان بحكم بلد المسلمين ، وإلا فلا ، واما الجلود فيكفي في الحكم بطهارتها ، الشك في كونها مذكاة إذا كان إحتمال التذكية إحتمالاً منطقياً .



6 السؤال:
هنال ما يسمى «بالشامليدر» هو جلد يستعملونه لغسيل السيارات وتنظيفها , وهذا الجلد مصنوع في دولة غير اسلامية . فما حكم استعماله للغسيل والتنظيف ؟

الفتوى:
اذا كان جلد حيوان واحتملت انه قد ذبح على الطريقة الشرعية احتمالاً معتداً به عند العقلاء ولو لاحتمال استيرادهم الجلد من البلاد الاسلامية , فهو طاهر ويجوز استعماله للغسيل والتنظيف .



7 السؤال:
انا اعمل في مكان تضطرني الظروف للجلوس في نفس المكان الذي أدوس عليه بحذائي ويدوس عليه زملائي ايضاً ، فهل ملابسي طاهرة علماً بأن الحمام يبعد من مكان جلوسنا بحوالي 10 امتار ؟

الفتوى:
لا مانع منه , حيث لا تعلم بنجاسته , بل وإن علمت بها ما لم تعلم بالرطوبة المسرية .



8 السؤال:
مقلد رجع الى من يقول بوجوب البقاء على تقليد الميت وكان الميت يحتاط في أهل الكتاب , والحي المذكور يذهب الى طهارتهم فهل يجوز له الرجوع الى الحي في هذه المسألة , علما بانه لم يرجع اليه فيها ابان حياة مرجعه الاول , والاعلم التالي انذاك كان يحكم بالنجاسة ؟

الفتوى:
يجوز له العمل بفتوى الاعلم من الاحياء .



9 السؤال:
هل ان الكحول هو الاسبرتو ؟ وهل ان الكحول الموجود في العطور وغيرها طاهر ؟ ويقال بان هناك كحول اثيلي ومثيلي ، فهل كلاهما طاهر ؟

الفتوى:
كل ذلك طاهر .



10 السؤال:
ما حكم الجلد الذي يقتلع من اسفل القدم ومن بين الاضافر في اليد او الرجل .. هل هو نجس ؟ وهل يعتبر المكان الذي اقتطع منه نجساً سواء كان يابسا او لا ؟

الفتوى:
إذا زالت عنه الروح وكان وكذا الموضع .



11 السؤال:
سمعنا بأن بعض العلماء المعاصرين يرى من يرى وحدة الوجود نجس, فهل هذا صحيح؟ وماهو تكليفنا من حيث تقليدنا لكم ؟

الفتوى:
لا يحكم بنجاستهم إلا إذا صدر منهم ماينافي الوحدانية ,أو يستلزم إنكار النبوة, مع الألتفات الى الملازمة .



12 السؤال:
اذا علمنا بنجاسة نقطة في السجادة لا نعلمها بالضبط فهل يجوز الصلاة عليها ؟
الفتوى:
نعم يجوز .



13 السؤال:
ما يجده الشاب على ثيابه صباحاً ولا يعلم اهو مني او وذي او غير ذلك هل هو نجس ؟

الفتوى:
طاهر .



14 السؤال:
قد يجد الشاب حين ينتبه من منامه على ثيابه رطوبة ولكن لم يحسّ باي اثر من اثار الجنابة فماذا يكون حكمه ؟

الفتوى:
اذا لم يعلم انه مني او بول فهو طاهر .



15 السؤال:
جاء في طريق ثبوت النجاسة انه اذا علم او اطمأن بالنجاسة فما هو الفرق بينهما ؟

الفتوى:
العلم يعني الاعتقاد الجازم والاطمئنان يعني الاعتقاد غير الجازم الذي يصاحب احتمال الخلاف ولكن بنسبة ضئيلة لا يعتني به العقلاء .



16 السؤال:
اذا كان المني في حال النزول في الاحتلام مثلاً فهل يجب علىالمكلف منعه من النزول ؟

الفتوى:
لا يجب .



17 السؤال:
شراب ماء الشعير اذا كان فيه نسبة واحد في المئة من الكحول ولا ندري هل يعتبر فقاعاً او لا ، وهل يصدق عليه أنه فقاع (بيرة) أو لا ؟ هل يجوز شربه ؟ علماً أننا لا نعلم الحالة السابقة له حتى نستصحبها ؟

الفتوى:
يجوز .



18 السؤال:
هل الجيلاتين طاهر او نجس ؟ وهل يجوز ابتلاع حبات الدواء فيه ؟ وما حكم الجيلاتين المأخوذ من الحيوان ؟

الفتوى:
اذا لم يكن مأخوذا من الحيوان او كان مشكوكاً أو كان مأخوذا من حيوان مذكى فهو طاهر وحلال وان علم بكونه مأخوذاً من حيوان غير مذكى فهو نجس وحرام وان كان مشكوك التذكية فهو حرام ولا يحكم بنجاسته . ولا يجوز تناول الاقراض المغلفة به اذا كان نجساً او حراماً الا مع الضرورة .


الفتوى:
ج أ نعم .
ب يجوز اكلها .
ج تبين الجواب .



20 السؤال:
ما حكم مقاعد الجلوس في الباصات او القطارات في البلدان الغربية اثناء سقوط الامطار حيث تكون الملابس مبللة .. علماً بأن بعض الراكبين يتناولون الخمر في القطارات ..؟
الفتوى:
محكومة بالطهارة ما لم تعلم بنجاستها .



21 السؤال:
توجد ارقام باللغة الانجليزية على بعض الحلوى المعلبات ويقال انها مأخوذة من شحوم الخنزير وتنتشر اوراق مكتوب عليها تلك الارقام ويفتون بالحرمة فما هو رأي سماحتكم ؟

الفتوى:
اذا اطمأن المكلف بصحة ما في الورقة يحرم تناولها .



22 السؤال:
كما نعلم ان عرق الجنب من الحرام نجس ، فهل يعتبر المذي الناتج عن الحرام ( كالحديث الى امرأة غريبة او النظر الى الصور الإباحية ) نجساً كذلك ؟

الفتوى:
عرق الجنب من الحرام طاهر والمذي المذكور طاهر أيضاً .



23 السؤال:
عائلتي غير مسلمة وتحتفظ بالكلاب في البيت ، وألاحظ وجود شعر من تلك الكلاب على ملابسي .. هل يكفي ازالة ذلك الشعر للطهارة وازالة النجاسة ؟ وماذا لو صادفت رطوبة من أنف ذلك الكلب على ملابسي ....الخ ؟ كيف يمكن التطهر من ذلك ؟

الفتوى:
تكفي ازالة الشعر إن لم يعلم كون الأصابة برطوبة مسرية بحيث توجب نجاسة الثوب واذا أصابت ثوبك رطوبة من الكلب يجب غسل ذلك الموضع .



24 السؤال:
جاء في كتاب ( توضيح المسائل ) لآية الله العظمى السيستاني ( دام ظله ) أنه يستبعد كون المسيحي طاهراً.
سؤالي هو : هل يمكن اعتباره مشركاً لكونه يصف المسيح ( ع ) بأنه ( ابن الله ) او هو نفسه ( إله ) أو أحد الأقانيم الثلاثة ؟ وطبقاً لما ذكر ، هل يجب اعتبارهم مشركين محكومين بالنجاسة ؟ وعلى فرض إحدى الحالتين ، هل يجوز أكل طعامهم الذي يحضرونه بايديهم ، كالحلويات ...الخ .. وهل يمكن الزواج من نسائهم زواجاً مؤقتاً ؟

الفتوى:
بل جاء أنه لا يبعد كونه طاهراً فيجوز أكل طعامهم إذا لم يكن نجساً بالعارض ويجوز الزواج المؤقت مع المسيحية.



25 السؤال:
يوجد في الجمعيات التعاونية أو في سوق عصير عنب مكتوب على العلبة انه عولج بحرارة عالية فما حكم هذا العصير من حيث الطهارة والنجاسة والحلية والحرمة حيث الناس قبلنا في حيرة شديدة ؟

الفتوى:
طاهر إذا لم يكن مسكراً ولكنه حرام مادام لم يذهب ثلثاه وكذلك إذا شك في ذهاب ثلثيه ، هذا إذا كانت الكتابة موجبة للوثوق .



26 السؤال:
هناك بعض المستحضرات التي تستخدم في ازالة رائحة العرق وهي اما بودرة عادية أو بودرة مضغوطة التي من مكوناتها (الكحول) فما حكم استعمالها علماً أن بعضها صناعة أمريكية؟

الفتوى:
طاهرة ولا مانع من استعمالها .



27 السؤال:
ما هو رأيكم في إعطاء القرآن الكريم الى الكتابي لاجل مطالعته والتعرف على مضامينه إما بتمليكه أو اعطائه عارية لديه ؟

الفتوى:
يجوز اذا لم يستلزم الهتك .



28 السؤال:
اذا كان هناك دم بين الاسنان أواللثة ..هل يحرم وضع اللسان على موضع الدم وتحريكه وبلع ما يتكون الى ان يقف الدم مع العلم ان هناك شيء من الحرج في تطهيره بالماء في كل مرة يخرج الدم ؟

الفتوى:
لا يجب تطهيره بالماء بل يطهر بزوال عين الدم ولكن لا يجوز ابتلاعه إلاّ اذا استهلك في الريق .



29 السؤال:
الكفار المقيمون في الدول الاسلامية اليوم ، هل هم بحكم أهل الذمة أم الحربيين أم المعاهدين ؟

الفتوى:
بحكم المعاهدين .



30 السؤال:
هل يعتبر الوزغ والضفدع والخفاش من ذوات النفس ؟ وهل ميتتهما طاهرة ؟

الفتوى:
أما الاولان فلا شك انهما ليسا من ذوات النفس السائلة وميتتهما طاهرة وهكذا الخفاش وان تردد في كونه من ذوات النفس اولا .


باقي في بعض الفتاوي حول النجاسات سوف نسردها في كل يوم

بعض الفتاوي

نسئلكم الدعاء

عاااااااااشق الحسين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العماد الصغير



ذكر
عدد المشاركات: 2
احترام القوانين:
0 / 1000 / 100

الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الأربعاء مارس 04, 2009 5:26 pm

بسمه تعالى
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
الك الشكر وألأمتنان العظيم والعرفان على هييييييييييييييييك وواضيع
يستفيد منها ألانسان في حياتة العبادية والى ألامام بأذن الله تعالى
في مواضيع جديدة وسديدة بأذنة تعالى
بووووووووووووووووووووووووووووووووووووووركت ومشششششششششششششششششششكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الأربعاء مارس 04, 2009 7:12 pm

حياك الله اخي العماد الصغير

اشرقت صفحتي بإلطلالتك البهية

تقبل تحياااااتي

عاااااااااشق الحسين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   الخميس مارس 05, 2009 5:15 pm

السؤال:
البخار المتصاعد من البول هل هو نجس أو طاهر؟

الفتوى:
ليس بطاهر ولكن لا ينجس ملاقيه.



32 السؤال:
ما هو حكم السپرتو ؟

الفتوى:
السپرتو بجميع انواعه طاهر .



33 السؤال:
هل الدم المنجمد على الجرح طاهر؟
الفتوى:

نجس .



34 السؤال:
إذا أصاب الاسنان الاصطناعية دم في الفم فهل يجب إخراجها وتطهيرها ؟

الفتوى:
تطهر بزوال عين النجاسة .



35 السؤال:
1 هل يجوز بلع الدم الخارج من اللثة ؟
2 ما حكم ماء الدم الذي يبقى على الجرح بعد غسل الدم ؟

الفتوى:
1 إذا استهلك في الريق يجوز .
2 إذا لم يشتمل على الدم فهو طاهر .



36 السؤال:
1 هل يجوز تزريق الابر بواسطة المرأة أو الكافر ؟
2 إذا اضطر الى اخراج الابرة وغرزها في مكان آخر فهل تنجس بذلك ؟
3 إذا أصاب يد المضمد دم فهل يطهر بالسپرتو ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 إذا لم تكن ملوثة فلا تنجس ولكن الغرز ثانية جائز حتى وان كانت نجسة .
3 لا تطهر إلاّ بالماء .



37 السؤال:
هل يجب تطهير داخل الأنف إذا تنجّس بالدم ؟

الفتوى:
لا يجب .



38 السؤال:
هل القيح نجس ؟

الفتوى:
لا ، ما لم يكن معه دم .



39 السؤال:
هل أن دم الإنسان ملحق بدم غير مأكول اللحم ، فلا يعفى عنه في الصلاة وإن كان بقدر الدرهم البغلي ، وعلى فرض كونه معفواً عنه في الصلاة ، فهل ينجّس ما يصيبه ؟

الفتوى:
دم الإنسان معفوّ عنه بالمقدار المذكور إذا لم يكن من الحيض ، وكذا النفاس والاستحاضة على الأحوط ، ولكنه نجس ينجّس ما يلاقيه ، فالعفو في هذه المسألة لا يقتضي الطهارة .



40 السؤال:
إذا جمد الدم وكان أقل من درهم ، وكان بحيث إذا صب عليه الماء لم ينحل ، وإذا ازلناه تجدّد خروج الدم ، فهل يجوز الوضوء عليه ؟

الفتوى:
الدم نجس سواء كان متجمّداً أم سائلاً ، وسواء كان بمقدار الدرهم أم بمقدار رأس الإبرة ، فلا يجوز الوضوء عليه . ولعلّ المقصود بالسؤال ما يعلو الجرح بعد البرء من الجلد ، وليس ذلك دماً وإن كان بلونه .



41 السؤال:
البخار المتصاعد من الدم المغلي أو البول المغلي ، هل هو نجس أم لا ؟

الفتوى:
لا ينجّس ما يلاقيه من البدن والثوب وغيرهما .



42 السؤال:
هل دخان النفط المتنجس نجس ؟

الفتوى:
طاهر .



43 السؤال:
أصيب شخص بظفره فاجتمع تحته دم جامد ، وبعد عدّة أيام ثُقِب ما تحت الظفر فكان الماء ينفذ فيه ثم يخرج ، فهل الماء الخارج طاهر أم لا ؟

الفتوى:
إذا لم يُعدَّ موضع الدم في مفروض السؤال من الظواهر فالماء الذي يلاقيه طاهر ، وكذا إذا استحال فلم يعد دماً في العرف .



44 السؤال:
هل يلزم تطهير الدم الموجود باللثة ؟ وهل يجوز بلعه ؟

الفتوى:
إذا استهلك في ماء الفم جاز بلع الريق ولا يجب تطهير الفم .



45 السؤال:
هل يجوز الإستفادة من التنور المصنوع من الطين إذا كان صانعه كافراً ؟

الفتوى:
إذا كانت صناعته تستلزم تنجّسه جزماً ، كما لو كان يصنعه بيده ولم يكن الكافر كتابياً ، فلا يجوز الإستفادة منه للخبز إلاّ بعد تطهيره .



46 السؤال:
لقد اعتادت النساء على استخدام بعض المساحيق ، والماكياج ، والدهون للوجه واليد ، ولم يكن لديهن علم بمكوّناتها ، حتى تبيّن أن هذه المساحيق يدخل في تركيبها دهون بقرية ، فما حكم صلواتهن ؟ وما حكم الثياب التي تصيبها تلك المساحيق ؟

الفتوى:
الدهون البقرية إذا كانت مأخوذة من الزبد البقري فلا إشكال فيها ما لم يعلم بتنجسها ، وإن كانت مأخوذة من الشحم والعظم ، وشُك في كون البقرة المأخوذة منها مذكّاه فيحكم بطهارتها أيضاً ، وأما إذا علم بعدم تذكيتها فهي محكومة بالنجاسة . فما علُم من تلك المساحيق والدهون بكونه مشتملاً على الدهن النجس ، فهو نجس والصلوات السابقة صحيحة ، وما عُلم بملاقاتها من الثياب ونحوها متنجس إن لم تُغسل بعد ذلك .



47 السؤال:
هل يجوز قلع القشور المتكوّنة على الشفة أو غيرها من أعضاء الجسم ؟ وما حكمها من حيث النجاسة ؟

الفتوى:
يجوز القلع ، وهي طاهرة لو كانت قد زالت عنها الحياة وتنفصل بسهولة .



48 السؤال:
هل هناك فرق عملي في الوظيفة الشرعية بين الوسواسي وغيره ؟

الفتوى:
لا فرق بين الوسواسي وغيره في الوظيفة الشرعية ، فالتكليف واحد ، وعلى الوسواسي أن ينتهج الاسلوب المتعارف عند الناس في التطهير ، ولا يلزم أن يحصل له العلم بزوال النجاسة .



49 السؤال:
شخص يشك كثيراً في طهارة الأشياء ونجاستها ، فحينما يذهب الى وليمة يشك في الطعام الذي يأكله ، وحينما يشتري من سوق المسلمين لحماً أو خبزاً ولبناً وما شابه ذلك ، يشك في طهارتها ، وحينما يذهب الى الحمام يشك في طهارة جداره وأرضه ، وحينما يصافح غيره يشك في طهارة يده ، وحينما تصيبه قطرة ماء يشك في طهارتها ، وحينما يدخل المطعم يشك ... ويشك و... ، فماذا يفعل ؟

الفتوى:
لا يعتني بشكّه ، ويبني على الطهارة ، فإن هذه من وساوس الشيطان ، وقد ورد : « لا تعوّدوا الخبيث من أنفسكم » ، وعليه اتّباع الشريعة فقط .



50 السؤال:
الماء الذي ينفصل عن الشيء المتنجّس عند التطهير ، هل هو طاهر أم لا ؟

الفتوى:
إذا كان التطهير بالماء القليل فهو نجس على الأحوط .



51 السؤال:
إذا كانت اليد رطبة رطوبة غير مسرية ، أو قطعة قماش رطبة كذلك ، ولاقت النجاسة طرف اليد أو القماش ، فهل يتنجّس الكل ؟

الفتوى:
لا تنجس في مفروض السؤال .



52 السؤال:
نداوة اليد هل تعتبر رطوبة مسرية ؟

الفتوى:
العبرة في صدق الرطوبة المسرية أن تنتقل الرطوبة الى غيره .



53 السؤال:
ما حكم البيرة التي يكتب عليها(خالية من الكحول)وهناك نوع اخر من البيرة يكتب عليها(نسبة الكحول صفر)ولكن يكتب ضمن شرح المكونات انها تحتوي على خمسة بالمئة كحول ؟

الفتوى:
إذا لم يكن من الفقاع وكان من ماء الشعير الذي يصفه الاطباء فلا بأس.



54 السؤال:
هل يشترط العصر عند تطهير المتنجس بالبول أو غيره في الثياب ونحوها إذا غسلت بالكرغير الجاري،فان عبارة المنهاج والمسائل يحتمل فيه عدم الاشتراط ؟

الفتوى:
لا يجب .



55 السؤال:
كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد أو الأرض الصلبة ؟

الفتوى:
يمكن بالماء الكر فلا يحتاج الى عصر ولا اخراج أو تجميع الغسالة .



56 السؤال:
ما حكم عرق الحيوان الجلال ؟

الفتوى:
نجس على الاحوط .



57 السؤال:
قد ذكرتم في ردكم على أحد الأسئلة أن الدم المتجمد على الجروح نجس،فهل يعني ذلك أنه ينجس ما يلاقيه برطوبة؟

الفتوى:
نعم اذا كان دماً حقيقةً.



58 السؤال:
يتردد الآن في الاسواق الاوربية عن وجود جلاتين صناعي فما الحكم الشرعي لاستعماله.

الفتوى:
حلال وطاهر إذا لم يكن مأخوذاً من حيوان غير مذكى .



59 السؤال:
بعض العطور يكتب عليها ضمن المكونات اسم نوع من أنواع الكحول ولا نعرف هل يستخدم لمحرم أم لا ؟
ما حكم استعمال هذه العطور ؟ وهل هي نجسة حقاً ؟ وما حكم شرائها لغرض تعطير الجو أو الأطفال ؟

الفتوى:
طاهرة ويجوز استعمالها .



60 السؤال:
المسألة رقم 39 من كتاب الفقه للمغتربين تقول ما نصه :
الكحول بجميع أنواعه سواء المتخذ من الاخشاب أم من غيرها طاهر غير نجس ، فالادوية والعطور والمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة ، وتستطيع استعمالها ويجوز تناولها أيضاً اذا كانت نسبة الكحول ضئيلة جداً ك2% .
وهذه الفتوى اساء فهمها بعض المسلمين في السويد فتصور طهارة الخمر وجواز تناوله اذا كانت نسبة ضئيلة في المأكولات .. لذا نرجوا بيان الفرق بين الكحول الطاهر والذي يجوز اكل المأكولات الحاوية عليه بنسبة ضئيلة جداً والحكول الموجود في الخمر بحيث يرتفع هذا اللبس الحاصل ؟

الفتوى:
يختلف الخمر عن غيره من المسكرات فالخمر وهو المسكر المتخذ من العنب نجس قليله وكثيره
ويحرم كل ما يحتوي عليه وإن كانت النسبة ضئيلة جداً وكذلك الفقاع على الاحوط وجوباً وهو المتخذ من ماء الشعير الذي يوجب النشوة لا السكر..وأما سائر المسكرات فهي محرمة قطعاً ولكنها طاهرة ومنها الكحول الذي يستخدم في الأدوية وبعض المأكولات بنسبة ضئيلة جداً بحيث يستهلك في سائر المواد فحيث أنه طاهر ومستهلك لا يحكم بحرمة تناوله .




يتبع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحسين
رئيس المشرفين
رئيس المشرفين


ذكر
عدد المشاركات: 4483
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   السبت مارس 07, 2009 11:07 am

61 السؤال:
هل ترون طهارة الكتابي؟

الفتوى:
لا يبعد القول بطهارة الكتابي وان كان الاحتياط حسناً.



62 السؤال:
هل يجوز بلع الدم الخارج من بين الأضراس ؟

الفتوى:
يجوز بلع الدم في الأسنان إذا كان قليلاً مستهلكاً في لعاب الفم .



63 السؤال:
حين نزول المطر أو الجليد ، يبتلى الإنسان بالنجاسة كثيراً ، ففي بعض المجتمعات تكثر الكلاب في المنطقة وهي تنتقل من جانب الى آخر ، والناس يمرّون على مواضع النجاسة فينقلونها هنا وهناك ، بحيث يصبح من العسير جداً الحكم بطهارة موضع القدم أو الثوب الذي تصيبه هذه الرطوبة ، فما هو الحكم الشرعي ؟

الفتوى:
يحكم بطهارة الثوب والرطوبة وكل ما لم يتيقن بنجاسة ، والظن لا عبرة فيه .



64 السؤال:
إذا نزلت ضيفاً على شخص ومعي طفل نجس ، فهل عليّ أن أخبر صاحب الدار بذلك ؟

الفتوى:
لا يجب .



65 السؤال:
هل المتنجس ينجّس مطلقاً ، أم يختلف الأمر في المائعات والجوامد ؟

الفتوى:
المتنجّس ينجّس ما لم تتعدّد الوسائط فيما بينه وبين النجس ، فإذا لاقت اليد اليمنى بولاً فهي تتنجّس ، فإذا لاقتها اليد اليسرى مع الرطوبة المسرية ، حكم بنجاستها أيضاً ، وإذا لاقى اليد اليسرى شيء آخر كالثوب مثلاً مع الرطوبة المسرية ، فإنه يتنجّس ، ولكن إذا لاقى الثوب شيء آخر مائعاً كان أو غيره مع الرطوبة المسرية ، فلا يحكم بنجاسته .



66 السؤال:
قد تكون اليد ندية ، فتصيب نجساً ، فهل تتنجس بذلك ؟

الفتوى:
المناط في الإنفعال بالنجاسة رطوبة أحد المتلاقيين المسرية .



67 السؤال:
قد أكون في مجتمع يكثر فيه الكفار أو يكثر فيه المسلمون غير الملتزمين بأحكام النجاسة والطهارة ، فكيف أتعايش معهم ؟ وهل يمكنني الأكل من طعامهم ؟

الفتوى:
كل ما شككت في ملاقاته للنجس عن رطوبة مسرية ، فهو محكوم بالطهارة ، فلك أن تتعايش وتأكل معهم ، وتستعمل ألبستهم ما لم تتيقن بنجاسة الطعام الذي تأكله أو الثوب الذي تلبسه في الصلاة .



68 السؤال:
شخص أصابته ضربة في إصبعه ، فجمد الدم تحت الجلد ، وبعد اسبوع وضع يده في الخل ، وحينما أخرجها رأى الموضع المذكور مثقوباً ، فهل ينجس الخل ؟

الفتوى:
إذا كان الثقب بحيث يظهر الدم من خلاله ، وعلم بأن يده قد ثقبت وهي في الخل ، فهو نجس ، وأما إذا احتمل أنها ثقبت بعد إخراجها منه ، أو علم أن الدم قد استحال الى مادة اُخرى ، أو كان الثقب بحيث لا يظهر الدم من خلاله فلا ينجس .



69 السؤال:
إذا كان الحد الفاصل بين بئر الشرب وبالوعة النجاسة عشرة أذرع ، فهل ينجس الماء بذلك ؟

الفتوى:
إذا تغيّر ماءه بأوصاف النجاسة ، نَجُس .



70 السؤال:
إذا كان فراشه نجساً ، ومشى عليه ضيفه برجل مبللة ، فهل يجب إعلامه بذلك ؟

الفتوى:
إذا كان هو السبب في تنجس رجله ، وجب عليه إعلامه .



71 السؤال:
إذا نزل ضيفاً مع طفله ، فتنجّس فراش صاحب البيت ببول الطفل ، فهل يجب عليه إعلامه
بذلك ؟

الفتوى:
لا يجب .



72 السؤال:
إذا تنجس جسم صلب ( لا يخترقه الماء كقطعة من البلاستيك مثلا ) بالبول وتمت ازالة عين النجاسة عنه تماماً ولكن بدون تطهير . فهل يتنجس ما يلامسه إذا كان أحدهما رطبا ؟
وهل تختص الرطوبة بالاصطلاح الفقهي بالماء أم أنها تسري على سائر المائعات كالبنزين والزيت مثلا ؟ ( الرطوبة في الاصطلاح العلمي تقتصر على الماء وبخاره )

الفتوى:
نعم ينجس ما يلاقيه برطوبة مسرية ، ولا تختص برطوبة الماء .



73 السؤال:
هل تثبت الطهارة والنجاسة بشهادة الكافر إذا كان ثقة ؟

الفتوى:
إذا حصل الإطمئنان من خبره ثبتتا به ، وإلاّ فلا ، نعم ؛ إذا كان المخبر صاحب اليد ، ثبتت النجاسة بقوله .



74 السؤال:
ما حكم الغبار المتصاعد من أرض نجسة ، هل هو طاهر أم لا ؟

الفتوى:
إذا لم يعلم بنجاسة الغبار بعينه ، فهو محكوم بالطهارة .



75 السؤال:
كيف يطهر الفراش إذا وقع عليه شيء من المني؟

الفتوى:
يطهر بالغسل مرة بعد زوال العيب.



76 السؤال:
هناك فرقة من الفرق الإسلامية يظهرون العداء بشكل جلي للمسلمين الشيعة الإمامية ويتهمونهم بالغلو وإتخاذ الأئمة المعصومين عليهم السلام أرباباً من دون الله تعالى والعياذ بالله وغيرها من الإفتراءات التي لم ينزل الله بها من سلطان ، والمسلمين الشيعة الإمامية براء من هذه الإتهامات الكاذبة الباطلة ، وتلك الفرقة تظهر في نفس الوقت حبها لأهل البيت عليهم السلام وفي إدعاهم بأن المسلمين الشيعة الإمامية هم المخالفين لسيرة أهل البيت عليهم السلام والصحابة ، هل هذه الفرقة يعدون من النواصب أم لا ؟ حيث من المعروف بأن الناصبي هو الذي يظهر العداء لأهل البيت عليهم السلام وليس للشيعة ؟

الفتوى:
ليسوا من النواصب



77 السؤال:
الصفار الخارج من فتحة الشرج على المدى الطويل بحيث في نهاية اليوم يجد الإنسان على ملابسة الداخلية لونا أصفر ,هل يعتبر غائط أم لا ؟

الفتوى:
لا يحكم بنجاسته إلاّ إذا علم بأنه من الغائط .



78 السؤال:
كثير منا يستخدم العطور ومعظم ما هو متوفر في الاسواق من انتاج الدول الغربية ونحن لا نعرف محتوياتها وهل يدخل فيها الكحول أم لا ,هل يجوز استخدام عطور تدخل الكحول في تركيبها ؟ وكذلك الحال بالنسبة للادوية والمراهم, هل علينا ان نتحرى من تركيبتها قبل استخدامها ؟

الفتوى:
لا مانع من استخدامها وان اشتملت على الكحول فهو طاهر .



79 السؤال:
الماء المتطاير من الاستبراء هل هو نجس ؟
الفتوى:
الظاهر هو ان مرادكم به الاستنجاء وغسالته نجسه إذا كان الماء قليلاً ولكنه لا ينجس ما يلاقيه .



80 السؤال:
يوجد مجموعة من المؤمنين يعيشون في مكان واحد ويوجد به جماعة من غير أهل الكتاب كالبوذية والسيخ ,وحيث أن هناك دورة مياه واحدة مشتركة يصبح عليها ازدحاماً من ناحية الاستحمام ودخول الخلاء مما يحدث نوعاً من الملامسة برطوبة خصوصاً الخارجين من دورة المياه التي للاستحمام وتطاير قطرات الماء على الحنفيات والمغاسل والجدران مما يسبب حرجاً شديداً في الاجتناب عنهم عند مرورهم عليهم وملامستهم لهم,فالمؤمنون يتكلفون بالنسبة لعملية الطهارة والتطهير والمكان الذي يعيشون فيه مجبرون لأن يعيشوا فيه لفترة معينة بحيث لا يمكنهم مفارقته والذهاب الى مكان آخر ,فما هو تكليفهم على ضوء هذا الوضع المرير؟

الفتوى:
الكفار غير أهل الكتاب محكومون بالنجاسة وينجس كل ما يلاقيهم برطوبة.



81 السؤال:
ما حكم طهارة مياه المجاري بعد المعالجة الكيماوية ؟ وهل يجوز الوضوء والشرب منها ؟

الفتوى:
هذه المياه محكومة بالنجاسة إلاّ إذا القي عليها كر طاهر وأمتزج بها ولا بد أن يكون الماء الكر مناسباً في الكثرة للماء النجس .



82 السؤال:
ما المقصود بالميتة الطاهرة ، والميتة النجسة ؟

الفتوى:
الميتة الطاهرة كالسمك والحشرات وكل ما لا نفس له سائلة ، والنجسة غير ذلك .



83 السؤال:
إذا كان هناك انائين أحدهما نجس والآخر طاهر والشبهة بينهما محصورة . فما الحكم في الحالات التالية :
1 وضعت يدي في أحد الانائين ؟
2 وضعت يدي في كلاً الأنائين ؟
3 وضعت يدي في اناء والأخرى في الاناء الثاني ؟

الفتوى:
في الحالة الأولى لا يحكم بنجاسة يدك إذا زال عنها الماء الموجود عليها ، أما ما دام الماء موجوداً فيجب الإجتناب عنه . وفي الحالة الثانية تنجس يدك كما هو واضح . وفي الحالة الثالثة يجب الإجتناب عن اليدين .



84 السؤال:
1 ما حكم جريان أو مرور الماء القليل على جرح صغير جداً يعلوه دم جامد على الجسم من حيث الطهارة ، لقد سمعنا آراء متباينة حول هذا الموضوع منها ما يحكم بطهارته ومنها ما يحكم بالنجاسة .
والموضوع هو : أننا غسلنا مواضع من البدن والرأس ومن ثم تم تنشيفه بمنشفة ,ثم راينا بعده مباشرة وجود دم جامد لم يُزال وذلك لكون الماء لم يستمر على هذا الموضع ولم يدلك جيداً حتى يزول ، بل مر عليه مرة واحدة والمنشفة امتصت الماء المحيط بالجرح والماء الذي يعلوه, وهذا الجرح على السطح الداخلي للأذن ، هل في هذه الحالة نحكم بنجاسة المنشفة ؟ مع العلم بيقيننا بأنه دم متجمد وليس هو ما يتجمد على الجرح عند البرء .
2 إذا وجد تشقق في الشفاه ووجد دم جامد أعلاه ولامست ملعقة دهنية هذا الموضع ,هل نحكم بنجاسة هذه الملعقة ؟
3 كذلك إذا أمررنا يد دهنية على موقع جرح صغير يعلوه دم جامد ,فما حكم اليدين في هذه الحالة ؟
ملحوظة :إذا كان الحكم في كل ذلك هو النجاسة, فما حكم طهارة بقية الأغراض حيث اننا جففنا أبداننا كلها بتلك المنشفة مرات عديدة والى الآن أي حوالي شهر تقريباً وكنا نزور الأهل والأقارب والمعارف وتستخدم أغراضهم وأوانيهم ونستعمل حماماتهم ومغاسلهم وكذلك دخولنا في عدة مساجد برطوبة مسرية بعد وضوئنا فيه ..وهذا معناه ان كل شيء من حولنا نجس ( لا قدر الله ) لأننا لامسناه برطوبة مسرية سواء بأيدينا أو ببدننا ? علماً بأننا استندنا بطهارة هذه المسألة من أحد رجال الدين الذي اتضح بعد ذلك انه كان مشتبهاً .

الفتوى:
الموضع الذي لاقى الدم من المنشفة المذكورة وما قاربه مما تنجس به نجس فقط, ولم يُعلم ملاقاة شيء آخر لذلك الموضع فلا يحكم به بنجاسته شيء آخر ولو فرض الملاقاة برطوبة فانه ينجس نفس ذلك الشيء وما علم بملاقاته له بالرطوبة ايضاً ولا تسري النجاسة بعد ذلك .



85 السؤال:
ما حكم طهارة الكتابي ؟

الفتوى:
أهل الكتاب محكومين بالطهارة .



86 السؤال:
رجل يعمل في السوق ، ومعرض لحرارة الجو الشديدة مما تجعله يعرق بصورة مبللة ,
ما حكم لمسه لأي من أفراد الديانات غير المسلمة ، وغير المدينة بدين ، كالبوذية ، والهندوس ، وما شابه ,وما حكم لباسه بعد جفافه ، وهل يجوز الصلاة فيه ?

الفتوى:
ينجس البدن واللباس وغيرهما اذا لاقى برطوبة مسرية كافراً غير كتابي ولا تجوز الصلاة فيه ويجوز لبسه .



87 السؤال:
ما هو حكم أهل الكتاب من جهة الطهارة والنجاسة ؟

الفتوى:
محكومون بالطهارة .



88 السؤال:
ما حكم الصابون الذي تدخل فيه مشتقات الخنزير.
هل هو طاهر أو نجس؟
الفتوى:
نجس.



89 السؤال:
رجل خرجت منه نجاسة والبدن رطب ( بول أو غائط أو دم ) فهل تسري النجاسة إلى تمام البدن؟

الفتوى:
لا تسري إلا الى ما أصابته النجاسة.



90 السؤال:
نود معرفة رأي سماحة السيد دام ظله بحكم طهارة الكفار من أهل الكتاب وغيرهم ؟

الفتوى:
اهل الكتاب محكومون بالطهارة دون غيرهم من بقية اصناف الكفار .


يتبع ...........


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اليث الخطير
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
عدد المشاركات: 4321
احترام القوانين:
100 / 100100 / 100

الهواية :

الورقة الشخصية
النقاط: 10

مُساهمةموضوع: رد: فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات   السبت مارس 07, 2009 7:43 pm

اثابك الباري على ما تقدمه في تبيان المشكوك باليقين


جعله الله في ميزان حسناتك ,, مضاعفة بفضله الكريم


يعطيك ربي الف صحة وعافية


لك الشكر .. الجزيل


تقبل مروري




تحياتي ... شهيناز


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://janat32.ahlamontada.net
 

فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» من خطب الجمعة-د. أسامة السيد الأزهري
» عدال صابر ( مواويل ربعاوى ) تعليقات مع محمد فتحى السيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة النعيم  :: احديث اهل البيت الاطهار,فتاوة العلماء,كتب متنوعه :: استفتاءات واحكام شرعية-